مطوك:زيارة وفد الوساطة للخرطوم جاءت بغرض دفع ملف السلام

الخرطوم (سونا)        قال د. ضيو مطوك مقرر لجنة الوساطة الجنوبية لمفاوضات السلام بجوبا ؛ إن زيارة وفد الوساطة برئاسة توت قلواك مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية ؛وممثلي حركات الكفاح المسلح للخرطوم ؛ كانت بغرض دفع ملف عملية السلام بجوبا .

 وأوضح في المؤتمر الصحفي عصر اليوم بفندق السلام روتانا أن الزيارة شكلت فرصة للتداول مع المسؤولين بمجلس السيادة والحكومة الانتقالية والقوى السياسية؛  بشأن محادثات السلام بجوبا حول المسارات الخمسة التي امتدت لسبعة أشهر ؛ مشيرا إلى بعض العقبات التي واجهت عملية التفاوض والمتمثلة في القضايا العالقة في السلطة؛ وفي ملف الثروة والترتيبات الأمنية.

  وقال إن النقاط الخلافية بين الحكومة ومسار الجبهة الثورية كانت أكثر من ٢٠ نقطة؛  وقد تم تقليصها إلي ست  نقاط بفضل المجهودات التي قامت بها الوساطة والتعاون الذي أبداه وفدا حكومة السودان والجبهة الثورية في منبر جوبا ؛ لذلك قررت الوساطة الحضور للخرطوم والتحاور مع المسؤولين في مجلسي السيادة والوزراء و القيادات السياسية بشأن هذه النقاط المحورية الستة؛  وأضاف إن النقاشات  أثمرت عن توافق بشأن كل هذه القضايا؛  معربا عن شكره لحكومة السودان وممثلي حركات الكفاح المسلح لتعاونهم الكبير مع الوساطة والذي تكلل بالتوافق التام حول هذه القضايا المحورية