الأمين التنفيذي للسيسا يدعو الي وضع خطط واستراتيجيات للتصدي لظاهرة الارتزاق والإرهاب

الأخبار السياسية
280
0

الخرطوم (سونا)     دعا الأمين التنفيذي للسيسا شيمليس ولد سامين الى ضرورة وضع خطط واستراتيجيات للتصدي لظاهرة الارتزاق والإرهاب التي أصبحت تؤرق القارة الإفريقية .
وشدد خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لورشة السيسا الإقليمية حول ظاهرة الارتزاق والمقاتلين الإرهابيين الأجانب والمنظمات غير الحكومية السالبة وأثر ذلك على الأمن والاستقرار في أفريقيا التي تعقد بالأكاديمية العليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية بسوبا اليوم والتي نظمتها لجنة اجهزة الأمن والمخابرات الإفريقية ( السيسا ) شدد علي ضرورة التعاون والتنسيق الإقليمي للحد من هذه الظواهر والمخاطر التي أصبحت متحركة والتي قال إنها أصبحت تمثل أحد التحديات الامنية في افريقيا مشددا على ضرورة وضع رؤية واضحة من اجل افريقيا خالية من النزاعات ،مبينا أن المرتزقة في افريقيا يستخدمون برمجيات الحاسوب لتحقيق أهدافهم الإجرامية حيث يقومون بشن هجمات ضد الحكومات الشرعية .
واتهم الحركات المسلحة في دارفور بالتدخل كمرتزقة في الصراع في ليبيا وتقوم باعمال اجرامية تؤدي الى عدم الإستقرار في المنطقة .
وقال الأمين التنفيذي للسيسا أن المنظمات غير الحكومية السالبة أصبح عددها في تزايد وأن انشطتها في بعض الاحيان ساهمت في الحد من الأعمال الحكومية مشيرا الى انه يتم تمويلها واستخدامها من اجل تحقيق مصالح واجندات من يمولونها لارتكاب جرائم تؤدي الى كوارث انسانية وبيئية .
واضاف ان المنظمات غير الحكومية السالبة توفر ميزانية للحركات الراديكالية من اجل زعزعة امن و استقرار البلاد من خلال تمويل الإعلام المحلي بهدف تعميق الصراعات، مناديا بوضع قوانين ولوائح لمراقبتها. وقال ان من تلك المنظمات الإرهابية منظمة بوكو حرام التي اصبحت مهددة للامن والسلم في افريقيا .
ودعا السيسا والمجتمع الدولي الى العمل بسرعة للحد من هذه الظواهر الإرهابية وذلك بوضع القوانين ورفع الوعي بخطورة الارهابيين والدعوة لاشاعة الأمن والإستقرارفي دول القارة الافريقية .