مشار يشيد برئيس الجمهورية

جوبا  (سونا) – أكد الدكتور رياك مشار زعيم الحركة الشعبية في المعارضة الجنوبية التزامه بتنفيذ اتفاقية سلام جنوب السودان، داعيا القوى الجنوبية بالتمسك بالسلام.

وأشاد – لدى مخاطبته احتفال جمهورية جنوب السودان بميدان الحرية اليوم بالسلام – بتفويض الإيقاد لرئيس الجمهورية المشير البشير برعاية المفاوضات؛ وقال كان السبب في إنجاح الاتفاقية، مشيدا بدعوة إيقاد للرئيس البشير لمواصلة مساعيه نحو الوصول الى تسويات بين أطراف جنوب السودان تقديرا لدوره في تحقيق السلام في الإقليم، كما أشاد مشار باعتراف السودان باستقلال جنوب السودان، وقال ” دولتان تعيشان في سلام خير من دولة واحدة وفيها صراعات”.
وأكد مشار أنهم وقعوا على السلام من أجل وقف الحرب ومعاناة الناس، داعياً الى ضرورة أن تكون القوات النظامية في جنوب السودان قومية التكوين وموحدة تمثل كل الشعب، داعيا كل الوحدات التي تحمل السلاح أن تتوحد في وطن واحد مثلما توحد شعب جنوب السودان اليوم بميدان الحرية؛ وذلك احتفاء واحتفالا بالسلام من أجل استغلال موارد البلاد وتقديم الخدمات وتحقيق الأمن والاستقرار.

وطالب مشار بتقوية نظام الحكم واعتبر النظام الفدرالي هو الأنسب لحكم البلاد؛ كما نصت عليه اتفاقية السلام، مشددا على ضرورة إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وإلغاء قانون الطوارئ وإطلاق حرية التعبير من أجل عودة اللاجئين والنازحين.

وقال مشار في كلمته إنه لبى دعوة الرئيس سلفاكير لحضور الاحتفال بالسلام ومعه أكثر من 50 نفرا كلهم يعقدون العزم على تحقيق السلام.