مشاركون فى المؤتمر الاقتصادي:تحديات تواجه موازنة العام 2021

الخرطوم (سونا)        أكد مشاركون بالمؤتمر الاقتصادي القومي أن هناك تحديات عديدة تواجه موازنة العام 2021 لاعتماد الدولة على رفع الدعم السلعي .

وقال الأستاذ محمد سعيد ممثل التخطيط الاستراتيجي في استطلاع (لسونا) أن هناك تشوهات عديدة بالاقتصاد السوداني تتطلب رفع الدعم عن السلع مشيرا إلى التكلفة العالية التي تتكبدها الدولة للانفاق على السلع مستدركا بأن الدعم يواجه ثلاث عقبات تتمثل في تهريب السلع إلى دول الجوار وان الانفاق على الدعم يأتي على حساب التنمية والمشروعات التنموية ولافتا إلى أن معظم الدعم يستفيد منه الطبقات غير المستحقة.

وأوضح أن موازنة 2021 تواجه بعدد من التحديات لارتباطها برفع الدعم مبينا أن من التحديات ايضا ضرورة تحقيق الاستقرار الاقتصادي والوفاء بالتزامات السلام ومواجهة جائحة كورونا ورفع الميزان التجاري للصادرات غير البترولية ومكافحة التهريب لسلع الصادر والسلع الاستراتيجية المدعومة والصرف على القطاع الصحي والحماية الاجتماعية واستقرار سعر الصرف.

وقال الدكتور حسام الدين حسن ممثل لجان المقاومة  إن رفع الدعم عن السلع الإستراتيجية تؤثر على 70% من السكان حتى في ظل الدعم النقدي لافتا إلى أن ارتفاع معدلات التضخم نتيجة للطباعة النقدية لتغطية نفقات الدعم مشيرا إلى ضرورة العمل لخفض معدلات التضخم إلى 40% بالإضافة إلى تثبيت سعر الصرف الرسمي والموازي على 40 جنيه كحد أدنى .

ودعا إلى ضرورة اكتمال الإصلاح الإقتصادي بولاية وزارة المالية على الشركات الحكومية ورفع الجهد الضريبي من5% إلى 20% وإدخال 424 شركة رمادية في المظلة الضريبية.