مسابقة جائزة الخرطوم الدولية للقرآن الكريم تنطلق وسط أجواء مليئة بالروحانيات

الأخبار السياسية
496
0

 

وسط أجواء رائعة مليئة بالروحانيات، انطلقت صباح امس بمقر جمعية القرآن الكريم فعاليات التسابق حول جائزة الخرطوم الدولية للقرآن الكريم في دورتها التاسعة.
الشيخ عبد الرشيد شيخ علي صوفي، (قطر) رئيس لجنة التحكيم، أشاد بحفاوة واستقبال أهل السودان واهتمامه وأضاف؛ رأينا في السودان رعاية وحفاوة وتكافلا اجتماعيا.
وأوضح أن السودان رغم ما يحيكه له الأعداء من فتن من قديم الزمان إلا أن أهله ظلوا يهتمون بحفظهم لكتاب الله ونشرهم للدين الإسلامي.
وفي ما يختص بشروط الجائزة قال إن قواعد التحكيم تتمثل في: جودة الحفظ وإتقانه، مشيرا الى أن ذلك يعني التمكن التام من استظهار النص القرآني من حيث تسلسل الكلمات والآيات وفقاً لترتيب المصحف و المحافظة على بناء الكلمة بحركاتها وتشديداتها بما يوافق رسم المصحف والرواية، والمحافظة على سلامة الكلمة من غير نقص أو زيادة في الحرف، مع الاحتراز عن اللحن الجلي كتغيير حركات الإعراب. وثقة المتسابق من نفسه وعدم التردد والتلعثم أو التوقف أو الرجوع إلى الوراء بقصد تذكر الآيات.
كذلك تطبيق أحكام التجويد عملياً مع مراعاة النطق الصحيح للحروف.وصفات الحروف ومراتبها المختلفة كمراتب التفخيم والترقيق والقلقلة.واستيفاء مقادير الغنة في مواضعها بمقدار حركتين. وكذلك استيفاء مقادير المدود وتساويها في التلاوة حسب الرواية والطريقة، والعناية بأحكام الوقف والابتداء لافتا الى الأداء وحسن الصوت، أي الأداء الجيد للمتسابق من حيث ثقة المتسابق بنفسه، وفصاحة القراءة وخلوها من اللكنة، ونمط القراءة وأسلوبها العام من حيث النسق؛ إسراعاً وإبطاءً.وجمال الصوت مع استرساله والتمكن من السيطرة عليه في حال الرفع والخفض، مع تجنب التكلف في نطق الحروف والكلمات بحيث تكون القراءة مريحة للأذن.
وتطرق الى آلية تقييم المتسابقين، مبينا أنه يتم تقييم المتسابقين بناء على أسس وقواعد التحكيم المتبعة في نظام جائزة الخرطوم الدولية للقرآن الكريم وهي وتتمثل في إعطاء الحفظ (70) درجة، والتجويد (20) درجة ، ومفردات المعاني (5) درجات، والصوت (5) درجات.
وأشار الى أنه يتم تنبيه المتسابق مرتين وتخصم منه نصف درجة في كل تنبيه، وإذا لم يتنبه فتح عليه وخصمت منه درجة أخرى، وذلك في حالة إذا أخطأ في بداية السؤال، وإذا أخطأ في أثناء التسميع، وإذا خلط رواية برواية.
واذا توقف المتسابق في كلمة ولم يعرف ما بعدها يمنح فرصة بمقدار خمس إلى سبع ثوان، ويفتح عليه وتخصم منه درجة. وتخصم من المتسابق نصف درجة في حالة التنبيه، أوالشك أو التردد، أو الوقف والابتداء الخطأ، مبينا أنه في الوقف الاضطراري لا يخصم منه.
وأضاف قائلا: تخصم من المتسابق ربع درجة ولا ينبه عليه في حالة ما إذا أخل بأي حكم من أحكام التجويد كترك الغنة وعدم القلقلة وقصر المد الواجب ، أو الخطأ المتكرر في السؤال الواحد. ويلغى السؤال إذا أخطأ المتسابق في اللحن الجلي (3) أخطاء.