محلية الدندر تشيد بمجهودات إنجاح الموسم الزراعي

الدندر ( سونا) – أكد الأستاذ  عبدالعظيم آدم يوسف معتمد محلية الدندر بولاية سنار رئيس غرفة إنجاح الموسم الزراعي ، عزم محليته  على إنجاح الموسم الزراعي 2018 -2019م .

وأشار في تصريح لـ(سونا) إلى الجهود التي بذلت لإنجاح الموسم بتوفير مدخلات الإنتاج  معربا عن شكره لوزارة الطاقة بتوفير وقود الموسم الزراعي والذي ساعد على التحضيرات المبكرة للعمليات الزراعية للمساحات المستهدفة مما انعكس إيجابا في إنجاح الموسم.

وقال إن الغرفة في حالة متابعة مستمرة للموسم بالوقوف على عمليات التمويل وتوزيع التقاوى ومراقبة الإنبات،  بجانب عمليات التأمين مشيدا بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية لاهتمامها بالنهوض بالزراعة لتعزيز الإنتاج والإنتاجية عبر خططها الإستراتيجية باتباع التقانات الحديثة.

 كما أكد معتمد الدندر على إهتمامه بقطاع الثروة الحيوانية مشيرا إلى الجهود المبذولة من قبل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية  الاتحادية لإكمال المحجر البيطري ودعم المحلية بالمستشفى البيطري علاوة على إنشاء عيادة بيطرية بمحمية الدندر لحماية الحيوانات البرية..

فيما أوضح لـ (سونا)  المهندس حسين محمود إسحق مدير الإدارة الزراعية عن المساحات الزراعية المستهدفة والتي تمت زراعتها والبالغة حوالي مليون فدان للتركيبة المحصولية المختلفة .

وقال إن الموسم الزراعي يسير بصورة طيبة مما يبشر بإنتاجية عالية نسبة لمعدلات الأمطار التي تجاوزت الـ400 ملم في معظم مناطق المحلية مما ساعد في وصول المحاصيل إلى أطوار متقدمة في النمو وكشف عن أطوار محصول الذرة الذي وصل مرحلة اللتيبة في القطاع التقليدي ومرحلة الفراريج في القطاع الآلي بجانب وصول محصول السمسم لمرحلة النوارة في القطاع التقليدي وما دون النوارة في القطاع الآلي وبقية المحاصيل وصلت أطوارا متقدمة.

وأشار إسحق إلى خلو الموسم من الآفات بفضل عمليات المكافحة المبكرة ضمن الاستعدادات للموسم الزراعي فضلا عن عمليات تمويل البنك الزراعي المتمثلة في التقاوى المحسنة والجازولين للعمليات الزراعية والتمويل النقدي للمزارعين ممتدحا جهود غرفة إنجاح الموسم الزراعي بالمحلية في المتابعة المستمرة لسير الموسم..