مجلس الوزراءيجيز تقرير تنمية وتطوير الايرادات الضريبية

اجاز مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة د.عبدالله جمدوك رئيس الوزراء تقرير فريق العمل الخاص بتنمية وتطوير الايرادات الضريبية والذي قدمه د. ابراهيم البدوي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي  ومدير الضرائب والذي يهدف الي إزالة التشوهات الضريبية وزيادة الجهد المالي ونسبة التحصيل الضريبى.

وقال الاستاذ فيصل محمد صالح وزير الثقافة والاعلام في تصريحات صحفية ان نسبة التحصيل الضريبي في السودان تبلغ  ٦٪  من الدخل القومي وهي اقل من المعدل العالمي البالغ ١٥٪  مبينا أن الفريق قدم عدد من التوصيات لإزالة التشوهات وزيادة الجهد المالي وزيادة نسبة التحصيل الضريبى دون زيادة في الضرائب واضاف هذا الجهد سيكون افقيا وليس راسيا بمعنى لن تكون هناك زيادة جديدة في الضرائب بينما ستكون هناك معالجة للاعفاءات الضريبية مضيفا أن فريق العمل أوصى بإزالة عدد كبير من هذه الاعفاءات وحصرها في نطاق ضيق.

الي ذلك إستمع المجلس  الي تقرير من وزير الطاقة والتعدين حول ما حدث في بعض حقول البترول في منطقة بليلة مبينا ان التجمعات الشبابية التي كانت قد اعتصمت بمطار المنطقة كانت تنادي بتوسيع فرص التوظيف لابناء المنطقة باعتبار ان هذه الحقول تقع في مناطقهم كما طالبوا بان تقوم الشركات العاملة في المنطقة بتقديم الخدمات الاجتماعية للسكان المحليين في اطار المسؤولية الاجتماعية لهذه المؤسسات.

وقال وزير الثقافة والاعلام ان وفدا من الجهات المختصة زار المنطقة ووقف علي اسباب المشكلة واجتمع مع ممثلين للشباب حيث تم التوافق على زيادة فرص توظيف شباب المنطقة وإدخال وزارات أخرى في الحلول من خلال إيجاد مشروعات تنموية تسهم في استخدام اعداد كبيرة من هؤلاء الشباب بجانب الاتفاق على مجموعة من الخدمات الاجتماعية ستقوم بتنفيذها الشركات والمتمثلة في بناء المدارس والمراكز الصحية  والمرافق الخدمية الأخري.