الحكومة تجدد اهتمامها بتقوية العملة الوطنية

جدد الأستاذ معتز موسى رئيس مجلس الوزراء القومي وزير المالية والتخطيط الاقتصادي التزام الحكومة بمواصلة السعي لتقوية العملة الوطنية عبر الاهتمام بزيادة الإنتاج للصادر .

واطمأن ــ لدى ترؤسه اليوم بمكتبه آلية المتابعة لتحديات الموسمين الصيفي والشتوي ــ على سير عمليات حصاد الموسم الصيفي وفق ما هو مخطط لها ، ووقفت الآلية على تقارير ميدانية من جهات الاختصاص لمتابعة  راهن حصاد السمسم الذي تجاوز بصورة عامة نسبة الـ 80% في بعض الولايات  ووصل إلى 90% في بعضها ،

وتأكدت الآلية من انسياب السيولة النقدية والوقود والعمالة المطلوبة لإنجاح عمليات الحصاد بعد تكامل الجهود بين ولايات الإنتاج وجهات الاختصاص سيما وزارة الزراعة والغابات .

وأكدت فرق المتابعة اكتمال التحضير وتوفير مدخلات الإنتاج المطلوبة  للعروة الشتوية من تقاوى وأسمدة وغيرها وتم التأكيد على أن المدخلات  تكفي المساحات التي قد تتعدى المستهدف كما تعدته في الموسم الصيفي الحالي .

وعكست التقارير الاهتمام والدعم الحكومي للحصاد على أعلى المستويات الرسمية حيث وقف النائب الأول لرئيس الجمهورية على سير عمليات الحصاد ميدانياً  بولاية سنار وتابع مجلس الوزراء القومي ميدانياً سير الحصاد وراهن الأسواق في ولايات الجزيرة و شمال كردفان واطمأن على سير عمليات حصاد السمسم و الاستعدادات الجارية الآن لحصاد محاصيل الذرة والدخن والفول السوداني .

وأكدت الآلية ــ التي تضم الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص ــ التزام بنك السودان المركزي بتوفير السيولة النقدية لعمليات شراء السمسم والمحاصيل الزراعية الأخرى بما يمكّن القطاع الخاص من تنفيذ عمليات التصدير ودعم سياسات الدولة للصادر .