متولي : السودان ملتزم بالقوانين الهجرية

أكد وزير الدولة السفير عصام عوض الامين العام لجهاز شئون السودانيين في الخارج السودان التزام  السودان بكل القوانين الهجرية التي وضع لها قوانين خاصة لتنظيمها وترشيدها .

واضاف قائلا خلال مداخل له في الجلسة الخاصة برؤساء الوفود المشاركين في فعاليات الدورة الحادية عشر للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية ان السودان بحكم موقعة الجغرافي جعل منه دولة عبور وارسال واستقبال، مشيراً الي ان السودان استقبل ومازال يستقبل  تدفقات  كبيرة من اللاجئين من دولة جنوب السودان ، سوريا ، اليمن وبعض الدول الافريقية الاخري وذلك كنتاج للمتغيرات التي تمر بها المنطقة، وان السودان يتحمل كل تلك التدفقات من اللاجئين دون اي مساعدة.

كما دعى السفير عصام عوض المجتمع الدولي لمساعدة السودان في ايوا اللاجئين والالتزام بمتطلباتهم المعيشية وغيرها. وفي ختام مداخلته اشاد بالمنتدي وما قدم فيه من مادة اثرت النقاش.

فيما أبرز السيد الحبيب ندير الذي ترأس المنتدى إلى جانب الألماني كوتز شميدت بريم، النجاح والاقبال الذي لقيته دورة مراكش، حيث سجلت مشاركة قياسية، بحضور 45 وزيرا ونائب وزير، وأكثر من 2000 مندوبا، وثلاثين فاعلا في المجتمع المدني وأكثر من 100 ممثل للقطاع الخاص ينتمون إلى 135 دولة، بالإضافة إلى أربعين منظمة دولية .

واستعرض الحبيب الانجازات ومختلف التظاهرات واللقاءات التي نظمت بالإضافة إلى حصيلة عمل المنتدى خلال السنتين التي تقلد فيهما المغرب وألمانيا الرئاسة (٢٠١٧-٢٠١٨م) والتي تميزت بالانفتاح على البعد المحلي مع ادماج السلطات المحلية في مختلف دورات المنتدى العالمي للهجرة والتنمية، وانجازات العشر سنوات من عمر هذا الملتقى، مشيرا إلى أن تنظيم هذه التظاهرة العالمية يتوخى منه المساهمة في عملية بلورة ميثاق عالمي حول الهجرة .

وفي ختام المنتدي، تم تسليم مشعل المنتدى لدولة الإكوادور، التي ستترأس الملتقى خلال العام المقبل .

وتشير (سونا) الي ان المنتدى شكل فرصة مناسبة للمشاركين من وزراء وممثلي الوزراء ومسؤولين رفيعي المستوى من مختلف القارات بالإضافة إلى المئات من أصحاب القرار والفاعلين في المجتمع المدني ورجال الأعمال، لدراسة القضايا المتعلقة بالهجرة التي تسترعي اهتمام كل من البلدان المصدرة والمستقبلة وأيضا دول العبور على حد سواء.