مؤتمر قضايا التعدين يناقش العديد من الاوراق

ناقش مؤتمر  قضايا التعدين في السودان الذي نظمه المجلس السيادي بالتعاون مع مجلس الوزراء الانتقالي ووزارة الطاقة والتعدين اليوم تحت شعار: (تعدين آمن نحو تنمية مستدامة)  ناقش اليوم في قاعة الصداقة العديد من الاوراق العلمية.

وقدم الدكتور اشرف محمد خير عبدالله هيئة الطاقة الذرية السودانية في ورقته التي قدمها بعنوان حول  التكنلوجيا الاشعاعية والتطبيقات النووية في مجال التعدين والموارد الطبيعية،  قدم دور الطاقة الذرية في السلامة المتعلقة بالتعرض للاشعاع جراء عمليات التعدين والتحديات التي تواجه التعدين والحلول، وتناول مشاريع الطاقة الذرية المربتطة بالتعدين  الاهلي والمخاطر الصحية والبيئية، برنامج الخارطة الاشعاعية، الرقابة علي الانشطة الاشعاعية والنووية في السودان وخدمات الوقاية من الاشعاع بهيئة الطاقة الذرية السودانية.

وحذر الدكتور حمدان مصطفى من ارتفاع حالات إصابة بأمراض الدرن والتليف الصدري وأمراض أخرى وسط العاملين في مناطق التعدين، وأبان انه تم اجراء دراسة في مناطق تعدين وأسواق بولاية نهر النيل وكشفت الدراسة زيادة في الامراض وظاهرة التسرب المدرسي.

ورقة الاصلاح القانوني التي أعدها الأستاذين هاجر عباس وطارق المبارك طالبت بمراجعة واحكام صياغة جداول قسمة السلطة بين مستويات الحكم بشأن الموارد

الطبيعية وثروات باطن الأرض وتحقيق التكامل وفقاً لرؤية كلية تحقق الأهداف التنموية والبيئية والي تكامل قطاعات الموارد الطبيعية، و تناولت الورقة أيضا خارطة

استخدامات الأراضي ومؤشرات الاصلاح القانوني.

كما وتم استعراض أوراق منها سياسات بنك السودان تجاه تعدين الذهب ودور مصفاة الذهب في رقع القيمه المضافه والجوده وورقة الصناعات التحويلية في المعادن الصناعية وإمكانية نجاح التعدين في السودان. ويتواصل اعمال المؤتمر حتى غدا.