مؤتمر آفاق التعاون العربي الافريقي الصيني يختتم أعماله ويصدر توصياته

الأقتصاد
372
0

الخرطوم (سونا)       إختتم مؤتمر آفاق التعاون العربي الافريقي الصيني أعماله مساء أمس بقاعة افريقياا للمؤتمرات بجامعة أفريقيا العالمية والذي نظمه مركز البحوث والدراسات الأفريقية بالتعاون مع رابطة جمعيات الصداقة الصينية العربية .
وقدم الدكتور باعزيز علي بن علي الفكي مدير مركز البحوث والدراسات الافريقية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر توصيات المؤتمر والتي من أبرزها أهمية إحياء طريق الحرير البري والبحري لما له من أثر إستراتيجي وإقتصادي في المنطقتين العربية والأفريقية وقيام جامعة الصين في السودان علي غرار الجامعة الأمريكية والجامعة البريطانية في المنطقة العربية نسبة لموقعه الجغرافي بإعتباره بوابة العالم نحو أفريقيا كذلك لوجود جامعة أفريقيا العالمية بالسودان.
ونادت التوصيات بإنشاء مؤسسات شراكة بين كافة الأطراف التي يمثلها المؤتمر بجانب قيام شراكات ومؤسسات أكاديمية بين الصين والدول العربية والافريقية خاصة مع جامعة أفريقيا العالمية.
وأوصي المؤتمر بتعزيز مسيرة التعاضد السياسي والثقافي والإقتصادي بين الصين والعالم العربي والاتفاق على ترجمة الكلمات الرسمية في إفتتاحية المؤتمر للغة الصينية والإنجليزية وأن تكون إحدي وثائق المؤتمر الأساسية.