بيان توضيحي من المواصفات بخصوص شحنة القمح

(سونا)- أكدت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس قيامها بأدوارها الرقابية على كل واردات البلاد بما في ذلك الهبات والمنح، ونفت الهيئة ما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي بدخول شحنة دقيق قمح هدية مقدمة من جمهورية مصر العربية بدون أي إجراءات فنية.

وأكد د. عوض محمد أحمد سكراب المدير العام للهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس أن شحنة دقيق القمح القادمة من مصر تمت إجراءاتها بواسطة الجمارك بما يعرف بفحص الموقع (أورنيك 10) واستناداً إلى ذلك تم حجزها بالمخازن والتحفظ عليها بالتعاون مع الجهات الأمنية. وسحبت عينات بواسطة الهيئة بغرض إجراء التحاليل وفقاً لمتطلبات المواصفة القياسية الخاصة بدقيق القمح شاملة الملوثات وكل الاختبارات المتعلقة بالصحة والسلامة بما في ذلك الفطريات، ولن يسمح بالتصرف فيها إلا بعد ظهور نتائج تحليل العينات والتأكد من خلوها من أي ملوثات ومطابقتها للمواصفات.

كما نوه المدير العام للهيئة إلى أن الصورة المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعبوة 2 كيلو دقيق ليست لها علاقة بالرسالة الواردة من مصر، وإنما هي رسالة سابقة وردت هدية من جمهورية روسيا وخضعت لإجراءات الفحص والتحليل عبر مختبرات الهيئة وثبتت مطابقتها للمواصفات القياسية وقد تمت ترجمة بطاقة البيان على العبوة ووجدت مطابقة لمطلوبات مواصفة بطاقة البيان، وأنه في حال الهبات يسمح بالكتابة بأي لغة في ظل ظروف اقتصادية معلومة للجميع.

وطمأن سكراب المستهلكين أن الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس تعمل وفق منظومة عمل دقيقة ومرجعيات فنية وأنها ستظل عيناً ساهرة وأمينة على حمايته والاقتصاد الوطني، مطالباً بعدم الانسياق وراء الشائعات وعدم تخويف المستهلكين ببث رسائل سالبة وغير مسنودة بمصداقية أو دلائل علمية.