لدي مخاطبته البرلمان الافريقي: نائب الرئيس يؤكد ان الحكومة القادمة تعبر عن مختلف مكونات الشعب السوداني

الأخبار السياسية
304
0

 

جوهانسبيرج (سونا) – اشاد السودان بالتطور الكبير الذي شهده الاتحاد الافريقي خلال الفتره السابقه في مختلف اجهزته وقال نائب رئيس الجمهوريه الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن في كلمته امام البرلمان الافريقي بجنوب افريقيا ان البرلمان الافريقي في محل تقدير الاجهزه الافريقيه بفضل التطور الكبير الذي تحقق في مسيرة البرلمان الامر الذي انعكس ايجابيا على مخرجات مالابو بغينيا الاستوائيه التي انعقدت في يوليو من العام الماضي والتي سعت الى تحقيق الاجماع الافريقي واجازة برتكول البرلمان الافريقي الذي يهدف الى الارتقاء بالبرلمان الافريقي من استشاريه الى مؤسسه ذات صلاحيه تشريعيه واسعه وذلك تاكيدا على ادراك الدول الافريقيه باهمية البرلمان في تحقيق النهضه الافريقيه الشامله .

واكد نائب الرئيس ان السودان يأتي في مقدمة الدول الداعية والداعمة لتطور البرلمان الافريقي تحقيقا لادواره واضاف ان السودان اوشك على اكمال اجراءات المصادقه على البرتكول الجديد للبرلمان الافريقي.

واستعرض حسبو محمد عبد الرحمن في كلمته الجهود التي بذلتها الحكومه في الانتخابات الرئاسيه والتشريعيه الاخيره واوضح ان الانتخابات تمت على اساس مرجعيات الدستور وتنبع اهميتها في كونها الاولى بعد استكمال خطوات تنفيذ اتفاق السلام التي افضت الى قيام دولة جنوب السودان وقال ان الانتخابات تمت مراقبتها عبر الاتحاد الافريقي والمنظمات الاقليميه الاخرى وشارك فيها (44) حزبا مما يؤكد نزاهة وشفافية الانتخابات.

وابان ان حزب المؤتمر الوطني برئاسة المشير عمر حسن احمد البشير رغم فوزه باعلى الاصوات الا ان قيادة الحزب تجري مشاورات واسعه لتشكيل حكومة تعبر عن مختلف مكونات وشرائح الشعب السوداني.

واكد نائب الرئيس ان اولويات الحكومه استكمال مسيرة الحوار الوطني والوصول الى اجماع وطني شامل واستقرار وسلام في كل انحاء السودان .

وعبر حسبو عن تقدير السودان للاتحاد الافريقي ممثلا في الاليه الافريقيه رفيعة المستوى برئاسة الرئيس ثابو امبيكي والتي تبذل جهودا مقدره في تسهيل عملية الحوار الوطني واستكمال بناء السلام في السودان .

وكان نائب رئيس الجمهوريه حسبو محمد عبد الرحمن قد قاد وفد السودان الذي شارك في قمة البحيرات التي انعقدت بالعاصمه الانقوليه لواندا بمشاركة انقولا وافريقيا الوسطى وجنوب السودان ورواندا والكنغو وزامبيا وبورندي وملاوي والتي دعت في توصياتها الى عدم تقديم الدعم او الايواء للحركات المسلحه ووصفت القمه ان حركات التمرد في السودان بانها سالبه