لبشير يعود الى البلاد بعد مشاركته في قمة التجمعات الاقتصادية الافريقية الثلاثة بشرم الشيخ

الأخبار السياسية
384
0

الخرطوم (سونا) – عاد الى البلاد مساء امس المشير عمر البشير رئيس الجمهورية عقب مشاركته في قمة التجمعات الاقتصادية الافريقية الثلاثة التي اختتمت أعمالها امس بمدينة شرم الشيخ المصرية بمشاركة أكثر من 26من قادة ورؤساء حكومات الدول الإفريقية.
ووصف بروفيسور ابراهيم غندور وزير الخارجية في تصريحات صحفية عقب وصول رئيس الجمهورية بمطار الخرطوم مساء اليوم قمة التجمعات بأنها نواة لسوق أفريقي تجاري ستعود منافعه على القارة بأكملها مبينا أن مشاركة السودان كانت بوفد كبير ترأسه رئيس الجمهورية مبينا أن القمة ضمت دول مجموعة شرق افريقيا ومجموعة الجنوب الافريقي ومجموعة الكوميسا وهي قمة معنية بالقضايا الاقتصادية.
وتوقع غندور أن تكون للقمة مردود ايجابي كبير على السودان وبقية الدول المشاركة في القمة مبينا أن القمة اختتمت بتوقيع اتفاقية وقع الرئيس البشير عليها عن السودان .
وأضاف أن القمة كانت سانحة لاجراء لقاءات ثنائية بين لدول مبينا أن أهمها كانت القمة الثلاثية بين الرؤساء البشير والسيسي وديسالين .
وزاد أن القمة الثلاثية بحثت عددا من الموضوعات وتمت مراجعة الإتفاقيات السابقة على راسها اتفاق الخرطوم حول سد النهضة الاثيوبي مشيرا الى أن الاجتماع الثلاثي دار فيه نقاش مستفيض وكثيف ومعمق .
وأبان وزير الخارجية أن القمة الثلاثية خرجت بواحدة من أهم الاتفاقات وهي تشكيل لجنة ثلاثية عليا برئاسة الزعماء الثلاثة لتنظر في كل القضايا التي تهم البلدان الثلاثة في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.