قيلي بالخرطوم لحضور توقيع سلام جنوب السودان

الخرطوم  (سونا)- وصل الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر قيلي الى الخرطوم  صباح اليوم و كان فى استقباله المشير عمر البشير رئيس الجمهورية وعدد من كبار المسئولين بالسودان.

وتأتي زيارة الرئيس قيلي للخرطوم للمشاركة في مراسم التوقيع على الاتفاق النهائي لسلام دولة جنوب السودان .

ويشهد الرئيس الجيبوتي ضمن عدد من الرؤساء الأفارقة  مراسم التوقيع النهائي علي إتفاق  السلام الخاص بقضايا الحكم وقسمة  السلطة  والترتيبات الأمنية بين فرقاء دولة جنوب السودان  ظهر اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم

يشار الي أن الوساطة السودانية لرعاية هذه المفاوضات جاءت بناءً علي تفويض من قمة الإيقاد الإستثنائية في الحادي والعشرين من يونيو المنصرم حيث تم تكليف المشير عمر البشير رئيس جمهورية السودان لقيادة مبادرة وجولة ثانية من جولات التفاوض المباشر بين رئيس دولة جنوب السودان سلفاكيرميارديت ود.رياك مشار الزعيم الجنوبي حول القضايا العالقة بشأن الحكم والترتيبات الأمنية .

و كانت الاطراف المعنية من دولة جنوب السودان قد وقعوا في الخرطوم  على إعلان الخرطوم في السابع والعشرين من يونيو وأعقبه التوقيع علي إتفاق الترتيبات الأمنية في السادس من يوليو الماضي ومن ثم التوقيع بالأحرف الأولي علي اتفاقية الحكم وقسمة السلطة في الخامس والعشرين من يوليو المنصرم.

وكان كل من رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت ورئيس دولة كينيا اوهورو كنياتا ورئيس الوزراء الصومالي حسن علي خيري وصلوا الخرطوم صباح اليوم للمشاركة في الاحتفال.