هارون:سنعبر الأزمة الاقتصادية بدعم السلع الاستراتيجية والإنتاج

الابيض (سونا)        اعلن مولانا أحمد هارون والي ولاية شمال كردفان عن ميزانية دعم صغار المنتجين والحرفين بولاية شمال كردفان بمبلغ ترليون جنيه خلال العام 2019م لزيادة الإنتاج والإنتاجية.

جاء ذلك لدى مخاطبته بمحلية بارا اليوم مسك ختام  مشروعات الزكاة بنفرة الغرة للعام 2018م التي تنفذها امانة زكاة شمال كردفان، مبشرا بأن ديوان الزكاة على المستوى الاتحادي والولائي سيظل يقدم الدعم اللازم لتقليل حدة الفقر خاصة في دعم مشروعات المياه والتعليم والصحة .

 وقال هارون إن حكومته ستعبر هذه الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد عبر مسارين يتمثلان في زيادة الانتاج ودعم السلع الاستراتيجية من دقيق ووقود بجانب توفير الدواء والكاش محذراً من فقدان نعمة الامن والاستقرار التي تعيشها ولايته.

من جانبه بشر الامين العام لديوان الزكاة دكتور محمد عبد الرازق مختار بزيادة الدعم الاتحادي لمشروعات الولاية بنسبة 50% من الدعم المقدر للعام الحالي ورفع نسبة المشروعات الإنتاجية الى 30% من الجباية الكلية للعام 2019م التي قدرت بأكثر من سبعة مليارات جنيه  لاخراج عدد 35،000 اسرة من دائرة الفقر الى الانتاج والكفاية .

وفي جانب دعم مشروعات اسناد الانعام اوضح عبد الرازق أن ولاية شمال كردفان ولاية انعام كبيرة في معظم محلياتها سيقدم لها الدعم المقدر لاسناد مشروعات الانعام في ثلاثة محاور رئيسية تتمثل فى المحور الدعوي وتقديم الخدمات من صحة وتعليم ومياه بجانب الدعم الفني بتوفير المعينات والعربات

وفي ذات السياق كشف آدم بشر ابراهيم امين زكاة ولاية شمال كردفان أن التكلفة الكلية لمسك ختام نفرة الغرة بلغت اكثر من 77 مليار جنيه  تستفيد منها 51،825 اسرة تحتوي على 1،278 مشروع انتاجي اضافة لعدد مائة مؤسسة دعوية واجتماعية وتعليمية.

وطالب بشر خلال حديثه الحكومة التشريعية والتنفيذية برعاية وتعظيم شعيرة الزكاة لانها في اصلها سلطانية ولجان الزكاة القاعدية بتوخي الدقة والعدالة الاجتماعية في شأن اختيار الاسر المتعففة والفقيرة التي تستحق الدعم من الزكاة والشفافية في توزيع المشروعات الإنتاجية لهم.

وفي اطار الشراكة بين ديوان الزكاة والاتحاد الوطني للشباب السوداني تم عقد قران عدد مائة زيجة بتكلفة مليون جنيه خلال الاحتفال بمسك ختام نفرة الغرة.