عرمان:اتفاق إيصال المساعدات يعكس روح الشراكة

اعتبرت الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال برئاسة عقار، توقيع الاتفاق الاطاري لمعالجة القضايا الإنسانية بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق  بالمهم. وقالت انه يعكس روح الثورة والشراكة ويفتح الطريق أمام القضايا الأخرى.

ووقعت الحكومة والحركة الشعبية شمال جناح عقار مساء اليوم بجوبا، اتفاقا اطاريا لإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين بجنوب كردفان والنيل الأزرق، حيث وقع  عن الحكومة الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي رئيس الوفد المفاوض، فيما وقع عن الحركة الشعبية شمال مالك عقار رئيس الحركة، وعن الوساطة توت قلواك مستشار رئيس دولة الجنوب للشؤون الأمنية.

وقال ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية شمال جناح عقار في تصريحات صحفية،” لمسنا جدية بأن الاتفاق يجب أن يؤدي إلى إنهاء معاناة المواطنين في مناطق سيطرة الحركة.” ولفت الي أن الاتفاق ينهي غطرسة النظام السابق وسياساته التي اضرت بالمواطنين.

ودعا عرمان، الحلو للتوقيع على الاتفاق والتنسيق لانهاء معاناة المواطنين الإنسانية.

وأبان أنه وفقا للاتفاق سيتم تكوين لجنة مشتركة لتقدير الاحتياجات الإنسانية وتوفير المعونات وفتح المعابر وتحديد المسارات لتوصيل الاحتياجات الإنسانية للمتأثربن بالحرب في تلك المناطق.

وأضاف أن الاتفاق ينص على تكوين آليات لمراقبة وتنفيذ وقف العدائيات في المناطق التي تسيطر عليها الحركة في جنوب كردفان وجبال النوبة والنيل الازرق.

وقال إنه تم تحديد جدول زمني لتنفيذ الاتفاق يبدأ من إسبوع من الآن وستكون هناك لجان في الخرطوم وكادقلي للتنفيذ.

وقال إن الاتفاق يشمل المزارعين والرعاة المتضررين ويعطي حرية التنقل من مناطق الحركة ومناطق سيطرة الحكومة.