عربي يطلع على ترتيبات خروج يوناميد النهائي من دارفور

الفاشر (سونا)            اطلع  والي ولاية شمال دارفور ،محمد حسن عربي لدى لقائه امس بمكتبه بأمانة الحكومة وفد بعثة البعثة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) برئاسة جيرمي ماما بولو رئيس اليعثة، على الترتيبات التي تقوم بها البعثة  للخروج من دارفور بحلول ديسمبر المقبل.

وأوضح رئيس البعثة في تصريحات صحفية عقب اللقاء انه تم بحث الاستراتجية  الخاصة بخروج البعثة المشتركه وترتيبات تسليم المهام للبعثه الاممية الجديدة “يونيتامس ” بجانب مناقشة  دعم  البعثة لجهود السلام..

وأشار ماما بولو الى  ان اليوناميد ستقوم خلال الفترة المتبقية بعقد مجموعة من ورش العمل والسنمارات لشرح بنود اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة السودانية وحركات الكفاح المسلح بجوبا مضيفا ان مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعا في الحادي والعشرين من أكتوبر المقبل لتقييم عمل البعثة.

وقال ماما بولو ان لقاءه مع والي شمال دارفور  تطرق لكيفية تقديم المساعدات الإنسانية للأسر المنكوبة جراء الأمطار والسيول بمحلية كبكابية معزيا للأرواح التي فقدت من هذه الكارثة الطبيعية، واضاف ان اللقاء بحث كذلك الأوضاع الأمنية بالولاية والترتيبات التي ستتخذ لحماية مواقع وفريق بعثة اليوناميد من قبل الحكومة السودانية، ميديا آسفه في الخصوص لما حدث بمواقع البعثة بمدينتي الجنينة ونيالا اللتان تعرضتا إلى عمليات سرقة وتخريب، مشيرا الي ان تلك الأعمال التخريبية قد تركت أثرا سالبا ليس على البعثة وحدها بل على حكومة السودان أيضا باعتباره عضوا في الأمم المتحدة. كما ابدى اسفه لرفض بعض الجهات ( التي لم يسمها) للاستجابة لحوجة الناس في استخدام مواقع البعثةـ مؤكدا  أنهم يعملون بكل ما تتاح لهم من الامكانيات حاليا إلى حين تسليم المهمة للبعثة الجديدة “يونيتامس” القادمة للبلاد في مقبل الأيام.

وتقدم ماما بولو في فاتحة حديثه بالتهنئة للحكومة السودانية ووالي الولاية بتعيينه واليا مدنيا لولاية شمال دارفور.