صندل:سلام جوبا وضع حلولاً جذرية لمشاكل السودان

الجنينة  .(سونا) – قال الفريق الدكتور سليمان صندل حقار الأمين السياسي لحركة العدل والمساواة ومسؤول ملف الترتيبات الأمنية، إن أحداث مدينة الجنينة كانت درسا قاسيا لابد من التعلم منه والعمل على منع تكراره في أي بقعة من بقاع السودان.

وقطع صندل لدى وصوله الى مدينة الجنينة في اطار جولة حركة العدل والمساواة الى ولايات كردفان ودارفور للإعداد لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية والتبشير باتفاق سلام جوبا،  بعدم العودة الى الحرب مرة أخرى .

وقال أن اتفاق سلام جوبا خاطب جميع أسباب الصراع ووضع حلولا جذرية لمشاكل السودان.

وأشار الى أن  تنفيذ بند الترتيبات الأمنية يقود الى إكمال ملفات الاتفاقية خصوصاً عودة النازحين واللاجئين بجانب تكوين مفوضية الأراضي والحواكير ومباشرة أعمالها.

وأوضح  أن وفد الحركة بولاية غرب دارفور التقى بالوالي بالإنابة وقادة الأجهزة الأمنية من القوات المسلحة والشرطة والدعم السريع وجهاز المخابرات في إطار التنسيق .

وأكد جاهزية قوات الحركة للدخول في تنفيذ بند الترتيبات الأمنية وتكوين قوة حفظ الأمن والسلام في دارفور ، وتأسف صندل لسقوط ضحايا في أحداث الجنينة بعد توقيع الاتفاق .

وقال إن حركته لن تسمح بأي  تفلتات أمنية في اقليم دارفور ،معلناً جاهزية قواته في المساهمة في الانخراط في عمليات حفظ الأمن.

وحول إلحاق حركتي تحرير السودان بقيادة عبدالواحد محمد نور والحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو، قال أن اتفاقية السلام والوثيقة الدستورية قابلة للفتح والتعديل حتى تدخل البلاد كافة في السلم  مؤكداً أن الاتفاق وضع حداً لكل المشاكل المتعلقة بالتهميش السياسي والاقتصادي.

وأضاف ان تنفيذ الاتفاق سينهي حالة الاستقطاب والحروب ويقود السودان الى الاستقرار والتطور والتنمية.

يذكر أن وفد حركة العدل والمساواة بقيادة الفريق سليمان صندل حقار الأمين السياسي للحركة في جولة استمرت لأكثر من شهر ،وطافت ولايات شمال كردفان وشمال دارفور، وتشمل ولايات وسط وجنوب وشرق دارفور في اطار التبشير بالاتفاق والاستعداد للترتيبات الأمنية.