مانيس يشيد بإسهام سودانيي المهجر في الثورة

) أشاد السفير عمر بشير مانيس وزير شؤون مجلس الوزراء بالدور الذي ظل يقوم به السودانيون بدول المهجر مشيرا إلى إسهامهم في إنجاح ثورة ديسمبر المجيدة .

وقال لدى مخاطبته فاتحة أعمال مؤتمر السودان للتنمية الذكية والذي ينظمه جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج مع المنظمة العالمية للتنمية المستدامة بقاعة الصداقة بالخرطوم اليوم إن مؤتمر السودان للتنمية الذكية والذي تداعى إليه الخبراء والكفاءات من أبناء السودان بالخارج جاء امتدادا للحراك الثوري لثورة ديسمبر المجيدة وتجسيدا لتكامل جهود أبناء السودان بالخارج مناصفة مع أبناء السودان بالداخل لإنجاح برنامج حكومة الفترة الانتقالية للعبور بالبلاد إلى بر الأمان .

وأكد تبني الدولة لكافة المبادرات التي سيدفع بها أبناء السودان بالخارج لتحقيق شعارات ثورة ديسمبر المجيدة مشيدا بجهود جهاز المغتربين المبذولة في إعادة ترميم العلاقة بين المغتربين والدولة وفي مقدمتها برنامج نقل المعرفة، مشيرا إلى اتجاه الدولة لمراجعة جهاز شؤون السودانين العاملين بالخارج.

ولفت مانيس إلى أن النظام البائد اتخذ جهاز شؤون العاملين بالخارج مصدرا للجباية مشددا على ضرورة ربط المهاجر بالوطن مع ضرورة الاستفادة من الكفاءات لنقل خبراتهم للوطن، منوها إلى أن الحكومة الانتقالية مهتمة بإرساء أسس للسودان الجديد.

واشار مانيس إلى اختلاف ثورة ديسمبر عن ثورتي أكتوبر وأبريل في أنها انطلقت من الريف والتأمت مع إرادة الشعوب في الخرطوم، علاوة إلى أنه قادها الشباب وتجاوب معها الخارج، وأطلقت شعارات تنبذ العنصرية وتدعو للمساواة فضلا عن أنها شكلت وجودا مجتمعيا لأطفال الشوارع.

وتشير (سونا) إلى أن المؤتمر سيواصل أعماله حتى يوم غد التاسع والعشرين من ديسمبر بمشاركة أكثر من 100 خبير سوداني بالخارج وعدد من ممثلي المؤسسات والوزارات الحكومية وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني .