شمال كردفان تقدم مقترحات فى بريد توصيات المؤتمر الاقتصادى

الخرطوم (سونا)            قدم الاستاذ آدم محمد احمد ابراهيم اقتصادى من ولاية شمال كردفان مقترح بتغير العملة الوطنية لحل الضائقة الاقتصادية الحالية.

وأشار لدي مداخلته في محور السياسات المالية والتخطيط الاقتصادي للموتمر الاقتصادي القومي في يومه الثاني، إلى أهمية اعادة الكتلة النقدية للمصارف للسيطرة عليها مع الاحتفاظ بالعملة القديمة مع أهمية اتباع سياسات موقته يتم خلالها فتح حساب جاري للمودع يسلم 15٪ من جملة المبلغ المودع كما يحق له ان يسحب شهريا 15٪ بهدف سيطرة المصارف علي الكتلة النقدية واعادة استثمارها مصرفيا.

واقترح آدم محمد ابراهيم الاستفادة من شواطئ ميناء البحر الأحمر بإنشاء مركز لصيانة السفن تجاريا بالاستفادة من الخبرات الألمانية في هذا المجال مع الوضع في الاعتبار العلاقات المتميزة التي تشهدها العلاقات بين البلدين بجانب إقامة مشروع سوداني هولندي لمنتجات الألبان واللحوم في المنطقة بين ألخرطوم والدويم بالإضافة الي مشروع لتوفير الدقيق محليا عن طريق أنشاء مطاحن جديدة واستيراد أفران ذات إنتاجية عالية لحل مشكلة الخبز داعيا الي إقامة هيئة خاصة للحديد الخردة لجمعه وتصديره لتعود حصيلة الصادر للبنك المركزي بالعملة الحرة.

وطالب المتحدث وزارة الصناعة والتجارة بأهمية متابعة الواردات خاصة الغذائية والعلاجية من المنشأ الي داخل البلاد بجانب أهمية ضبط التجار والزامهم بوضع التسعيرة التي تضعها الوزارة والتي تضمن لهم أرباح معقولة مقبولة للمواطنين.

وشدد في مقترحاته علي صيانة طريق الابيض بارا أمدرمان الذي يربط الخرطوم بجميع ولايات الغرب لاهميته في تقليل عامل الزمن من 8ساعات الي 4 ساعات مما يودي الي تقليل تكلفة .