الخارجية : تعزيز علاقات السودان مع دول الجوار ياتي على رأس الأولويات

الأخبار السياسية
569
0

 

أكدت وزارة الخارجية أن تعزيز علاقات السودان مع دول الجوار في محيطه العربي والإفريقي تأتي على رأس الأولويات في سياسته الخارجية؛ لارتباطها بالأمن القومي والاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي للبلاد.
وأشارت الخارجية في بيانها الذي قدمه د.عبيد الله محمد عبيد الله وزير الدولة بالخارجية أمام مجلس الولايات – أن ملاحظات المجلس حول سياسة البلاد الخارجية ستجد الاهتمام، وأنهم سيبذلون قصارى جهدهم لتنفيذ سياسة السودان الخارجية، مضيفاً أن تحرك الوزارة الخارجي خلال الفترة الماضية يرمي إلى تقوية وتعزيز العلاقات الخارجية مع دول العالم كافة، وإقامة علاقات حسنة ومتطورة مع دول الجوار؛ خاصة جنوب السودان، والإسهام في تحقيق الأمن والسلم الدوليين، وتكريس الاستقرار السياسي وجذب الاستثمارات الأجنبية – المباشرة وغير المباشرة – بما يساهم في إرساء دعائم التنمية المستدامة.
وابانت الخارجية أن جميع تحركات الوزارة تهتدي بدستور البلاد، وأنها ماتزال تعمل على دفع العلاقات مع جنوب السودان في اتجاه التطبيق الشامل والمتزامن لاتفاقيات التعاون بين البلدين، مشيراً إلى العمل على التئام لجنة التشاور السياسي بين البلدين.
وأشار البيان إلى موقف السودان القائم على العمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين على استقرار الأوضاع بجنوب السودان؛ الأمر الذي ينعكس إيجاباً على البلدين والمنطقة.
واستعرض البيان علاقات السودان مع عدد من الدول العربية والإفريقية والدول الآسيوية التي وصفها بالمتطورة والمستقرة؛ وغيرها من الدول.
أما عن العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية أبان البيان أن الحوار يمضي معها بشكل إيجابي في ظل رغبة أكيدة لدى الطرفين؛ في تجاوز العقبات والوصول بالحوار إلى نهاياته، وتطبيع العلاقات بين البلدين.
وحول مزاعم منظمة العفو الدولية باستخدام الحكومة لأسلحة كيماوية في دارفور،أكد البيان أن الوزارة أصدرت بياناً فندت فيه تلك المزاعم.