الأخبار

شعب جنوب السودان يحتفل بالسلام بحضور البشير

احتفل شعب جنوب السودان اليوم بميدان الحرية بجوبا باتفاق السلام الذي جرت مفاوضاته في الخرطوم وتم التوقيع النهائي عليه بين الحكومة والأطراف المعارضة بأديس أبابا.

وقد حضر فعاليات الاحتفال عدد من رؤساء الدول المجاورة على رأسهم المشير عمر البشير رئيس الجمهورية ورئيس يوغندا يوري موسفيني والرئيس الصومالي الرئيس محمد عبدالله محمد ورئيسة جمهورية اثيوبيا الاتحادية سهلي ورق زودي وممثل الحكومة المصرية رئيس الوزراء،بجانب ممثلين لعدد من المنظمات الاقليمية والدولية والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في جوبا .

الجماهير المحتشدة رددوا اهازيجهم واستعرضوا فنونهم المختلفة والمتنوعة؛ مشيدين برئيس الجمهورية المشير عمر البشير لرعايته واستضافته لأطراف النزاع بجنوب السودان حتى توصلوا الى سلام يحتفل به شعب جنوب السودان اليوم ويشاركهم فيه المجتمع الدولي.

واستقبلوا قادة المعارضة الجنوبية وهم يرددون عبارات: نعم للسلام والتنمية والوحدة بين ابناء الوطن الواحد، ويرددون: لا للحرب.

ولدى وصول الرئيس عمر البشير تم استقباله بالتصفيق والهتافات ووقف الجميع يلوحون بأياديهم وبادلهم الرئيس البشير نفس الشعور .. وكانت حفاوة استقبال البشير من قبل شعب الجنوب دلالة على تقديرهم لمجهوداته التي أثمرت بجمع الفرقاء بدولة الجنوب.

وعندما التقى الرئيس سلفاكير مع دكتور مشار تصافحا على المنصة بحرارة وتبادلا الابتسامات وسط تصفيق الحشود التي امتلأت بهم ساحة الاحتفال.

وقد منحت جامعة جوبا خلال الاحتفال الدكتوراة الفخرية للرئيس البشير لجهوده في تحقيق السلام في دولة جنوب السودان كما تم تكريم قادة دول الإيقاد.