سعاد عبد العال تشيد بقرار رئيس الجمهورية بالإفراج عن أطفال قوز دنقوان المجلس سيظل يطلع بدورة تجاه الاطفال

الأخبار السياسية
595
0

 

أشاد المجلس القومي لرعاية الطفولة بقرار السيد رئيس الجمهورية الذي قضى بالإفراج عن الأطفال الذين تم أسرهم في معركة قوز دنقو الأخيرة، لافتاً إلى أن مثل هذا القرار يعتبر من الإنجازات المتميزة، وغير المسبوقة، مشيراً إلى أن رئاسة الجمهورية سبق وأن أفرجت عن الأطفال الذين شاركوا في المحاولة الفاشلة لحركة العدل والمساواة لغزو ام درمان.
وقالت الأستاذة سعاد عبد العال الطاهر؛ الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة – خلال الزيارة التي قامت بها امس  للأطفال بمقر إقامتهم بالخرطوم؛ برفقة الإدارات المتخصصة بالأمانة – إن المركز القومي للرعاية الانتقالية للتأهيل النفسي والاجتماعي؛ وبالتنسيق مع الجهات ذات الصلة؛ ممثلا في وزارة الرعاية الاجتماعية وديوان الزكاة والتأمين الصحي؛ يبذل جهداً مقدراً من خلال توفير الرعاية الصحية، وكل
الخدمات .
كما أكدت بأن المجلس سيظل يضطلع بدوره تجاه الأطفال، مشيرة إلى أن المجلس سيعمل على إعادتهم إلى ذويهم بالتنسيق مع مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، لافتة إلى أن هنالك طفلاً من عدد الأطفال البالغ (21) طفلاً من جنوب السودان؛ تم مخاطبة وزارة الخارجية لمخاطبة سفارة جنوب السودان والهلال الأحمر السوداني بشأنه حتى يتمكن من التواصل مع أهله .
واستمعت الأستاذة سعاد لعدد من الأطفال واطمأنت على أن عملية الرعاية والتأهيل النفسي تسير بصورة جيدة، ووجهت بضرورة العمل على إحضار الأسر التي لم تتمكن من الوصول والالتقاء بأبنائها، مشيرة إلى أن عددهم ثلاثة أطفال مع أنهم تواصلوا تلفونياً مع ذويهم .
كما ناشدت الحركات المسلحة بالكف عن تجنيد الأطفال والجنوح للسلام.
الأستاذة أسماء خليفة منسق الدعم النفسي والاجتماعي بالمجلس القومي لرعاية الطفولة قالت – في تصريح (لسونا)-: إن هنالك أمانة للطوارئ والعمل الإنساني؛ تشمل عدداً من الملفات؛ من ضمنها ملف تعزيز خدمة الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال اليافعين في مناطق الكوارث أو الأطفال المتأثرين بالحرب.
وأشارت إلى أن البرنامج المقدم للأطفال يتمثل في برامج رياضية وترفيهية وروحانية مع تمليكهم للمهارات الحياتية؛ مشيرة إلى أنه تم عمل قياس للأطفال وإحالتهم لمراكز الفحص.
من جانبهم؛ عبر الأطفال عن شكرهم وتقديرهم للجهد الذي يقوم به المجلس القومي لرعاية الطفولة
حيث شكر الطفل (ب – ر) من ام كرشولا؛ المجلس والعاملين على الإرشاد الجيد الذي تلقوه، وتمكنهم من مقابلة أسرهم، مؤكداً بأن الوضع أحسن من الأول، على حسب قوله.
بينما عبر الطفل (ع – م) من الفاشر؛ عن سعادته بالبرنامج الذي يقدم، وكذلك التقائه بأفراد أسرته عبر الهاتف.
يذكر أن الأطفال عبروا عن ارتياحهم وشكرهم للاختصاصيين النفسيين والمدربين، وكذلك لروح الأمومة التي وجدوها من الأستاذة سعاد؛ التي ظلت تسأل عنهم وتبادلهم الحديث الذي لا يخلو من روح الدعابة والفرح والسرور .