رشيد يدعو لإستيعاب التعدديةوالحريات في الإستراتيجيات

إنطلقت صباح امس بمقر شركة بتروناس بالخرطوم ورشة تدريبية حول السياسات الثقافية خلال المرحلة الإنتقالية ، والتى تستمر حتى 18 ديسمبر الجاري وذلك بحضور الأستاذ عالم عباس الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون وعدد من المهتمين .

و دعا الأستاذ رشيد سعيد يعقوب وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام لدي مخاطبته الورشة الي إستيعاب التعددية وإحترام التنوع والحريات في كل الإستراتيجيات المستقبلية كما شدد علي ضرورة وضع توجهات ترتكز عليها الدولة في المؤتمر الدستوري المرتقب .

وقال سعيد إن النشاط الثقافي لا بد أن يكون في متناول أي مواطن سوداني ، وأقر بصعوبات تواجه المؤسسات الثقافية ، وشدد علي أهمية وضع أجوبة حول السياسات الثقافية تتصل بعلاقة الدولة والمجتمع المدني والمنظمات والدور المناط بها في أي سياسة ثقافية وإستقلاليتها ، فضلا عن التمويل ، مشيرا الي أن الدولة خرجت منذ فترة من المجال الثقافي .وأضاف ان فرنسا تفرد ميزانية من الناتج القومي للعمل الثقافي ، وأشاد بالورشة ودورها في تلمس الطريق نحو وضع سياسات ثقافية .

من جانبها قدمت الأستاذة نسمة الحسيني مديرة مؤسسة العمل للأمل بجمهورية مصر شرحا لأهداف الورشة التدريبية في السياسات الثقافية عبر حوار ومشاركات يخرج بخطوط عامة فيما يجب إنجازه حتي نهاية المرحلة الإنتقالية .