رئيس المجلس الوطني يؤكد اهتمام الدولة بالبحث العلمي

الأخبار السياسية
284
0

الخرطوم(سونا )       أكد البروفيسور إبراهيم أحمد عمر رئيس المجلس الوطني اهتمام الدولة بالبحث العلمي، موجهاً وزارة التعليم العالي بإنشاء قاعدة بيانات للباحثين السودانيين ومتابعة بحوثهم والتنسيق مع مراكز البحث بالوزارات الأخرى بما يخدم قضايا التنمية في البلاد، مشيدا بجهد الوزارة الواضح في توجيه البحث العلمي نحو الخدمة المجتمعية.
جاء ذلك في اللقاء التفاكري الذي نظمته لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي ظهر اليوم بقاعة السوباط بالمجلس الوطني بحضور دكتورة سمية محمد أحمد أبو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وبروفيسور التجاني مصطفى محمد صالح وزير الدولة بالتعليم العالي ووكيل الوزرارة ومديري الجامعات السودانية ومديري ورؤساء الهيئات والإدارات بالوزارة بالإضافة إلى الدكتورة انتصار ابو ناجمة رئيس اللجنة وأعضائها وعدد من نواب البرلمان.
وأكدت د. سمية أبو كشوة على تفعيل الشراكة المجتمعية والدولية في تمويل البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والعمل على استقطاب الشراكات الاستراتيجية المثمرة لتوسيع وتنويع مصادره لترقيته وتطويره وخدمة الأطراف الشريكة وأعلنت أن الوزارة تدعم وتمول المشروعات المرتبطة بالتنمية وأولويات الدولة.
وأكد المجتمعون على أهمية دعم الأولويات القومية للبحث العلمي والمساعدة في تطويرها وتوفير الدعم المالي للباحثين بما يساعد في تأسيس البنية التحتية البحثية، كما أكدوا على ضرورة دعم الابتكارات العلمية وتشجيعها كجزء مكمل لمنظومة البحث العلمي، وتوجيه الطاقات البحثية بالجامعات والمراكز والمعاهد البحثية لخدمة متطلبات التنمية القومية، مشيدين بالعلاقة التي تربط الجامعات والمعاهد البحثية بالقطاعين الحكومي والخاص بالبلاد، مطالبين بالارتقاء بمستوى البحث العلمي ومخرجاته وتوجيهه لدعم التنمية القومية.
هذا وقد أوصى اللقاء بضرورة توجيه البحث العلمي لتنمية البلاد وزيادة معدلات النمو الاقتصادي، مع المطالبة بالترويج لنتائج البحوث عبر الوسائط الإعلامية.