رئيس الأركان المشتركة : دارفور آمنة ومستقرة

أكد الفريق أول ركن دكتور كمال عبد المعروف الماحي رئيس الأركان المشتركة أن دارفور باتت آمنة ومستقرة وتحت السيطرة الكاملة منذ انتهاء العمليات في العام 2016م.

 وجدد  تمسك القوات المسلحة بإعلان وقف إطلاق النار الشامل، مشيرا إلى أن النشاطات التأمينية الأخيرة التي أنجزتها القوات المسلحة في منطقة جبل مرة جاءت في  إطار قيام القوات المسلحة بواجباتها الدستورية والتزماتها الأخلاقية في حماية المواطنين وجمع السلاح وفرض هيبة الدولة ومواجهة الانتهاكات التي قامت بها فلول وبقايا حركة المتمرد عبد الواحد محمد نور التي حاولت قطع الطرق وترويع المواطنين وشردتهم من قراهم في محاولة لإعاقة  عملية العودة الطوعية وإفشال الموسم الزراعي .

وأضاف ( واجب القوات المسلحة التصدي لهذه الأعمال الإجرامية وتأمين المواطنين وحماية ممتلكاتهم وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار الذي تحقق في دارفور)  قاطعا الطريق بعدم عودة المنطقة لمربع الحرب مرة أخرى.

ودعا رئيس الأركان المشتركة حاملي السلاح والمتمردين والمتفلتين إلى مراجعة النفس وجرد الحساب والانحياز لخيار السلام دون شروط.

وكان رئيس الأركان المشتركة قد اختتم جولته في ولايات دارفور والتي وقف خلالها على مجمل الأوضاع الأمنية في المنطقة..  وشملت الجولة إلى جانب  جبل مرة،  رئاسات الفرق ( 21/16/15) في كل من الجنينة،  نيالا وزالنجي،  رافقه خلالها الفريق الركن عبد الفتاح البرهان رئيس أركان القوات البرية والفريق د.  عثمان محمد الأغبش يوسف مدير الإدارة العامة للتوجيه والخدمات وعدد من قادة القوات المسلحة.

ولدى مخاطبته الضباط وضباط الصف والجنود برئاسات الفرق ثمن اللواء عبد المعروف مجاهدات منسوبيها في فرض هيبة الدولة وبسط الأمن والاستقرار في ربوع دارفور، مؤكدا الاستمرار في تطوير القوات المسلحة لتصبح قوة رادعة تؤمن السودان .