د. لؤي يؤكد ضرورة طرح منتجات استثمارية لتعزيز السيولة المصرفية

الخرطوم (سونا)      أكد دكتور لؤي عبد المنعم نائب رئيس تحالف الرؤية السودانية (ترس) الخبير المصرفي على ضرورة استقطاب مدخرات المواطنين والمشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر طرح منتجات استثمارية لتعزيز السيولة المصرفية بما يسهم في حفظ رؤوس الاموال من التآكل و يحد من المضاربة على الدولار في السوق الموازي خارج الحاجة للاستيراد .

وشدد  لؤي علي ضرورة حشد موارد الدولة وجذب مدخرات المغتربين والعمل على خفض الإنفاق الحكومي وإلغاء الدعم السلعي وتبديله بالدعم النقدي ، والحد من التهريب بجانب  حشد موارد المصارف التي لا تتجاوز 3 مليار دولار وموزعة على 36 مصرفاً بما يمكن تمويل مشروعات التنمية عبر سياسة الدمج لتخفيض  نفقاتها الادارية و لزيادة قدرتها على التمويل .

  وقال  د. لؤي  إن التوقيع على اتفاق سلام جوبا  يمثل علامة فارقة ونقطة تحول مهمة في تاريخ السودان نحو الإصلاح والتنمية وإيقاف هدر الموارد وحصد الأرواح ، منوها الي أنه  ولتثبيت السلام لابد من إعلاء قيم التسامح والحوار الذي لا يقصي أي طرف لتحقيق المصالحة الوطنية وتأكيد الهوية السودانية  واحترام التنوع الثقافي ، علاوة على وضع رؤية استراتيجية بمشاركة المتخصصين ، مؤكدا على ضرورة عقد مؤتمر جامع والتوافق على دستور يقود إلى انتخابات حرة ونزيهة .

  ونبه د. لؤي  (لسونا ) إلى أن الأولوية  للتحالف في مجال الاصلاح الاجتماعي  هى التصدي الجماعي للفساد المالي والإداري واحقية النيابة (كجهة مستقلة عن وزارة العدل ) والقضاء وحدهم في توجيه الاتهامات  وإصدار الأحكام  والعمل على تحقيق الشفافية عبر اتباع المعايير العالمية في الخدمة المدنية في الاختيار والترقي ، وتوزيع الفرص والتقييم للأداء والابتعاد عن المحاصصة والعنصرية والعصبية القبلية ، مشيرا الي ان الاصلاح الاجتماعي يأتي عبر المصالحة الوطنية الشاملة .

 وكان قد تم أمس الاعلان عن ميلاد تحالف الرؤية  السودانية (ترس) بمنبر الحاكم نيوز بفندق برادايس بالخرطوم2 من أجل مساندة الفترة الانتقالية وتأييد تعزيز الديمقراطية في البلاد، بجانب تعزيز الثقة في المؤسسات العدلية وتقديم المجرمين إلى العدالة فورا ورفض أي اعتقال خارج إطار الشرطة والقانون.