الرئيس اليوغندي يؤكد وقوف بلاده ضد المحكمة الجنائية

الأخبار السياسية
507
0

 

أكد الرئيس اليوغندي يوري موسفيني وقوف بلاده مع السودان ضد المحكمة الجنائية الدولية والتي تستهدف القارة والأفارقة .
واشار موسفيني أثناء تعقيبه على مداخلات المشاركين في المحاضرة التي ألقاها حول تحديات وفرص الحوار الوطني الناجح ، انه عندما دعا الرئيس عمر البشير لزيارة يوغندا والمشاركة في حفل تتويجه كان يريد إرسال رسالة لهذه المحكمة ومن يقف خلفها .
وقال “أردنا أن نقول لهولاء إننا كأفارقة لسنا أطفالاً تتلاعبون بنا كما تريدون” .
وكان الرئيس اليوغندي والذي يزور السودان حاليا للمشاركة في الجلسات الختامية للحوار الوطني قد أشار إلى أن بلاده لا تستضيف أي معارضة سودانية ، نافياً بشدة تكون دعوته للمعارضة السودانية المسلحة والمتمردين بغرض استضافتهم .
وأشار موسفيني إلى أن مخرجات الحوار الوطني والتوصيات التي خرج بها أصبحت وثيقة حية وملموسة يمكن للسودان أن يستخدمها للتحييد في اقناعهم للحاق بركب السلام والإشارة إليهم بان عليهم أن يوضحوا ماهي نقاط خلافهم مع هذه الوثيقة ، جاء ذلك لدى تعقيبه على مداخلات كل من مبارك الفاضل المهدي من حزب الأمة والناشطة تراجي مصطفى والبروفسير يوسف فضل المحاضر بجامعة الخرطوم وطارق حمزة المدير التنفيذي لشركة (سوداتيل).
وكان مبارك الفاضل قد اشاد بمخرجات الحوار الوطني والتوصيات وقال إن على المعارضة بشقيها أن تنظر فيها لانها استجابت لكل ما كانت تدعو له وأنه ليس من العقل القول بأن تبدأ من جديد كل أمر لان الحكومة قد بتت فيه.
وأشار مبارك الفاضل إلى أن الضمان الوحيد لتنفيذ هذه التوصيات هي إلتزام الرئيس البشير أمام العالم والرؤساء الذين استضافهم السودان .