دقاش :البحوث التطبيقية ترتقى بقطاع الثروة الحيوانية

أكد وزير الثروة الحيوانية والسمكية والحياة البرية الأستاذ آدم عبد الكريم دقاش أهمية دور البحوث التطبيقية في ترقية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية والنهوض بها لإسهاماتها الفاعلة في دعم الاقتصاد القومي وفي تخفيف الأعباء المعيشية للمواطن.

وأشار خلال زيارته امس لهيئة بحوث الثروة الحيوانية إلى أهمية الثروة الحيوانية في تحقيق مبادرة رئيس الجمهورية للأمن الغذائي، مؤكدا على أهمية تطوير البحوث والدراسات في مجالات الثروة الحيوانية كافة وتأهيل وتدريب الكوادر البحثية لتنمية وتطوير القطاع والنهوض به لأهميته الاقتصادية والاجتماعية  .

وأكدت بروفيسور ابتسام أمين قريش مدير عام بحوث الثروة الحيوانية على أهمية الثروة الحيوانية في الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. وقالت إن البحوث التطبيقية تمثل الركيزة الأساسية لحماية القطيع القومي خلال إنتاج وتوفير اللقاحات بالإضافة لتشخيص الأمراض واستئصالها ونقل التقانات الحديثة وتوطينها لتأصيل السلالات المحلية وتحسينها لرفع الكفاءة الإنتاجية، مشيرة إلى الاهتمام بالحياة البرية وتطوير بحوثها لإدخالها في منظومة الاقتصاد.

وأشارت إلى السعي للتوسع في إنتاج اللقاحات لضمان ثروة حيوانية معافاة لزيادة الإنتاج والارتقاء بالصادرات السودانية، وقالت إن إدارتها لديها خطة طموحة في تطوير الهيئة وأستغلال الإمكانيات في مجال توفير البحوث وتنفيذ مشاريع رائدة لتحقيق التنمية المستدامة.

وفي ذات الصدد إطلع دقاش خلال زيارته التفقدية والتعريفية امس لهيئة الامدادات البيطرية على سير العمل للتعرف على مهام واختصاصات العاملين في مجال الهيئة والمشروعات المرتبطة بتطوير قطاع الثروة الحيوانية.

وامتدح دقاش دور الهيئة وجهود العاملين المبذولة بكافة الأقسام  في مجال توفير المعدات واستيرادها لزيادة إنتاج اللقاحات والمحافظة على صحة

القطيع .

من جهتها أوضحت الدكتورة نادية أحمد سعد مدير عام هيئة الإمدادات البيطرية أن الهيئة تمثل إحدى ركائز الوزارة والمسؤول الأول عن توفير الامدادات البيطرية للقطاع بالسودان مؤكدة الاستمرار في تنفيذ الخطط  المستقبلية بعمل دراسات ومشاركات ناجحة لرفد الهيئة بالمنتجات البيطرية لمواكبة التطور والتحديث.