دراسة تكشف الوضع والاقتصادي والاجتماعي بالنيل الأزرق

كشفت الأستاذة مها أحمد الضاوي المحاضر بكلية الهندسة جامعة النيل الأزرق عن الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي بالولاية وذلك من خلال الورقة المقدمة في الندوة العلمية بقاعة المؤتمرات بمركز دراسات السلام والتنمية اليوم بعنوان (المرأة بولاية النيل الأزرق) ضمن أنشطة احتفال الولاية باليوم العالمي للمرأة بمشاركة عدد من الجهات.
وأكدت مها الضاوي أن ولاية النيل الأزرق ظلت مسرحا للصراع العنيف لفترة امتدت من (1997-2011) وأدى ذلك لتهجير وترميل مئات الآلاف من النساء وتغيير أساليب معيشتهن وسبل كسب العيش بجانب الضغط الكبير على مدينتي الدمازين والروصيرص.
وقالت مها إن التدهور الاقتصادي الناتج من تدهور العملة وارتفاع الأسعار بسبب الحروب والنزاعات وتاثيره على المجتمعات ادي الى زيادة نسبة الفقر وسط المجتمعات عامة والنساء خاصة انعكس بصورة متعددة على مستوى دخل الأسر.
وأضافت أن هجرة الرجال أو النزوح كان له أثر مباشر على دور المرأة وأجبرها للقيام بأدوار مركبة وتحمل أعباء إضافية بالإضافة لأثر ترحيل بعض المجتمعات من مناطقها الأصلية إلى مناطق أخرى مصادر دخلها محدودة وبالمقابل أدى ذلك إلى هجرة الطفلات أو النساء البالغات إلى المدن المجاورة وظهور نوع جديد من الوظائف ( عمالة المنازل) مما انعكس على مستوى تعليم البنت والوضع الأسري.
وحول الوضع الاجتماعي أكدت مها أن العوامل السياسية والاقتصادية أحدثت خللا في الدور الاجتماعي للمرأة في المجتمعات بصورة ملحوظة مما أدى إلى التفكك الأسري وزيادة نسبة النساء المهجورات والوحيدات بجانب التلاميذ خارج المدارس وعاملات المنازل وبائعات الهوى والمتسولات وبائعات الطعام.
وأوضحت مها أن النساء جبلن على النزوح أو الهجرة الموسمية إلى مناطق الإنتاج وترك الأطفال أو ظهور أبناء من غير آباء مما يعني حرمانهم من بعض الحقوق الأساسية ( إثبات الهوية – الحرمان من التعليم – الحرمان من الوصول للمؤسسات الخدمية – تفشي الأمراض الاجتماعية كالتسول والسرقة والدعارة والعنف.) بالإضافة للتأثير على وفيات الأطفال أقل من 5 أعوام.
وأبانت مها أن الوضع الراهن يتمثل في عدم حصول المرأة على التعليم والمزيد من الثقة، مؤكدة أن التحديات التي تواجه المرأة تتمثل في سيطرة العقلية الذكورية على المجتمعات ونادت بإنفاذ وتفعيل القوانين الخاصة بالمرأة.
ومن التوصيات التي دفعت بها الورقة إشراك النساء في المشاريع المدرة للدخل خاصة للنساء العائلات للأسر.