دخول (٩٠)ميقاواط الشبكة القومية قبل حلول شهر رمضان المعظم

الخرطوم  (سونا)- بشرت مجموعة من الكفاءات السودانية العاملة في محطتي التوليد الحراري قري ١و ٢ المواطن السوداني بدخول ٩٠ ميقاواط الشبكة القومية قبل حلول شهر رمضان المعظم للإسهام في تقليل القطوعات.

وقال المهندس الطيب علي مكي مدير محطة كهرباء قري ١و٢ في التنوير الصحافي للوفد الإعلامي الذي زار المحطة اليوم للوقف على أعمال الصيانة التي تتم بكوادر سودانية على مدار اليوم بعد أن توفرت لهم قطع الغيار، قال إن هنالك ثلاث وحدات كانت قد خرجت بسبب تأخير فترة صيانتها التي توقفت منذ العام ٢٠١٨و هي في اللمسات الأخيرة حالياً لإكمال صيانتها، مشيدا بتعاون العاملين مع الإدارة وحرصهم على إنجاز هذا العمل في فترة وجيزة رغم نقص العمالة بسبب التسريب والهجرة داخليا وخارجبا، وعزا ذلك لضعف المرتبات واستحقاقات العاملين بالمحطة.

واستعرض التحديات التي تواجه التوليد الحراري المتمثلة في التكلفة الإنتاجية العالية والمديونيات التي بلغت حتى الآن ما يقارب ٤ ملايين دولار للشركات الموردة إضافة لمشكلة الصيانات الكبرى والمتوسطة التي تحتاج إشراف خبراء أجانب توقفت زيارتهم بسبب جائحة كورونا، كما دعا لضرورة الاهتمام بالتدريب الكمى والنوعي للعاملين لمواكبة التقنية العالمية.

وفيما يتعلق بالوقود قال لا توجد مشكلة في الوقود لقرب المحطة من المصفاة و ربطها بالخط الناقل ١٦٠٠طن يوميا خليط من الفرنس والجاز.

وأضاف أن الوحدة الرابعة المتوقفة تحتاج لقطع غيار للتحكم، متوقعاً أن تصل في الأيام القليلة القادمة.