الفاشر: بيان من الوالي حول الأحداث التي شهدتها المدينةاليوم

الفاشر  (سونا)ـ  أعلن والي ولاية شمال دارفور محمد حسن عربي أن حكومة و لجنة الأمن ستواصلان اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحيلولة دون الفوضى.

وقال الوالي في بيان نشره على صفحته على الـ(فيس بوك) على خلفية المظاهرات الطلابية التي شهدتها مدينة الفاشر اليوم التي تطالب بعودة التيار الكهربائي وتحسين الأوضاع المعيشية، والتي تخللتها أعمال تخريبية طالت حتى مقر إقامة الوالي، قال إن حكومته ستأخذ الأمر بحسم وصرامة بغض النظر عن هوية الجهات الضالعة في مخططات التخريب.

وأعلن عربي في ذات البيان أنه قد أصدر أمرا بموجب قانون الطوارئ بتعليق الدراسة بمدارس محلية الفاشر إلى حين إشعار آخر، كما وجه باستمرار العملية الأمنية الاستثنائية لتأمين الفاشر. وفيما يلي تورد (سونا) نص بيان الوالي:

خرجت مظاهرات طلابية محدودة من عدد من مدارس الأساس يوم الخميس ٨ ابريل ٢٠٢١م بمحلية الفاشر تنديدا بانقطاع الكهرباء. صباح اليوم الأحد ١١ أبريل ٢٠٢١م تواصلت المظاهرات الطلابية لذات السبب، وكنت قد تفقدت عددا من المدارس صباحا ووجدتها خالية من التلاميذ و الأساتذة.

حوالي العاشرة صباحا خرجت التظاهرات عن حدود الاحتجاج السلمي بمحاولة الاعتداء على منزل الوالي، حيث قامت مجموعة بالاعتداء على حرس المنزل و تمكنت من إصابة ضابط بالاستخبارات في الرأس، و إصابة ٤ أفراد من عناصر الحراسة، شمل طعن أحدهم بالسكين في العنق، كما تم الاستيلاء على سلاح كلاشنكوف ودخول بوابة المنزل بالقوة و الاعتداء بكسر بعض الملحقات بالبيت. تعاملت قوة الحراسة و القوات النظامية التي تولت حماية البيت و المؤسسات الحكومية بالحكمة وتمت السيطرة على المعتدين بسلام والحيلولة دون مخطط الحريق و الاعتداء.

فى وسط المدينة تم الاعتداء على أحد عناصر القوات المسلحة، فيما أصيب اثنان من التلاميذ إصابات اقتضت الحجز بالمستشفى، أحدهم أصيب في البطن بالرصاص و الثاني بعبوة غاز مسيل للدموع.

قمت بالاطمئنان على الحالات المصابة بزيارة التلميذين بالمستشفى ووفقا لإفادة الطبيب سيخرجان من المستشفى بعد القيام بالعلاج، كما زرت عناصر الحراسة الأربعة المصابين بالمستشفى وحالتهم تحت السيطرة.

أصدرت أمرا بموجب قانون الطوارئ بتعليق الدراسة بالمدارس بمحلية الفاشر إلى حين إشعار آخر، والتوجيه باستمرار العملية الأمنية الاستثنائية لتأمين الفاشر، كما شاركت عصر اليوم الفرقة السادسة مشاة احتفالها بتخريج دفعة جديدة من المستجدين.