خبير: يدعو لتفعيل الاستثمارالاقتصادي السوداني الاثيوبي

 (موفد سونا) – قال الخبيرالاعلامى الاقتصادي خالد التيجاني أن العلاقة بين إثيوبيا والسودان متميزة فيها الكثيرمن التشابه والالتقاء سياسيا واجتماعيا الا ان المجال الذي لم يسبرغوره بعد هو المجال الإقتصادي.

وأوضح في تصريح  لسونا  أنه ينبغي لأي علاقة سياسية بين الدول أن تنعكس على علاقة اقتصادية  تعود بالفائدة  للجانبين.

وأشار خالد التيجاني إلى المزايا المشتركة والتي تجعل من التكامل الاقتصادي مع الجارة اثيوبيا بحكم طبيعة المنتجات في البلدين مثل القطن حيث أصبحت اثيوبيا من الدول المتقدمة في الصناعات النسيجية وصناعة الملابس، بالإضافة إلى التعامل في مجال الكهرباء والبنزين . ونوه إلى الفرص المتاحة لبناء علاقة اقتصادية بين البلدين قال إنها غيرموظفة بدرجة كبيرة لأسباب بيروقراطية متعلقة بالطرفين.

وقال التيجانى من الملاحظ أن اثيوبيا بلد جاذبة للاستثمارات بينما لانجد هذا الوضع بالنسبة للسودان، مشيرا أن البيئة الاستثمارية في إثيوبيا أفضل.وجاذبة، داعيا الحكومة لخلق مثل هذه البيئة، لافتا أن هناك مجالات يوجد اتفاق حولها من الممكن أن تلعب دو را مهما مثل ميناء بورتسودان، داعيا لتفعيل الاتفاقيات المبرمة منذ العام 2000م،  ودعا الحكومة بالعمل بتوصيات المنتدى المتمثلة في التكامل الاقتصادي وقيام سوق مشتركة وبورصة تمكن من تحقيق الفائدة للبلدين