خبير:مؤتمر التنمية المستدامة يغطي كل اهدافها

أوضح البروفيسور إبراهيم أحمد باني اختصاصي الصحة العامة والطب الوقائي أن مؤتمر التنمية المستدامة في السودان الذي يعقد يوم السبت الأحد بقاعة الصداقة  برعاية  السفير عمر مانيس وزير شؤون مجلس الوزراء ستقدم فيه عدد من أوراق العمل في مجال الاقتصاد والتنمية والتعليم والصحة والبيئة والحوكمة والإدارة  في 11 جلسة تغطي كل أهداف التنمية المستدامة.

وأشار في تصريح صحفي  أن المؤتمر يأتي  تنفيذا لموجهات  حكومة الفترة الانتقالية الرامية لتعزيز دور الخبراء والكفاءات السودانية بالخارج في المساهمة في بناء الوطن .

ويهدف المؤتمر الذى ينظمه برنامج نقل المعرفة بجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج بالتعاون مع المنظمة العالمية للتنمية المستدامة  بلندن ، لتقديم مقترحات وتوصيات تنفيذية للحكومة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة بالسودان .

 وقال  إن المؤتمر يأتي كمبادرات واجتهادات من المغتربين السودانيين بالخارج بأمريكا وبريطانيا ودول المهجر المختلفة ، مشيرا إلى أن مبادرة سودان متشجن تعتبر من أكبر المبادرات، حيث قدمت عدة دورات تدريبية في الخرطوم  بالإضافة إلى خريجي جامعة الخرطوم بأمريكا الذين يشاركون الآن في بناء الجامعة.

واكد أن هناك فعاليات مصاحبة للمؤتمر  وهي  ندوة  قبل المؤتمر عن إدارة المخاطر بالغرفة التجارية وبعد المؤتمر عن الشباب والريادة بجامعة المستقبل

وأعلن  بانى ان المؤتمر يرأسه  البروفيسورعلام النور رئيس الجمعية العالمية للتنمية المستدامة  الذي يصل اليوم من لندن .

 وقدم  بروفيسور باني رسالة  للشباب أن يكونوا ايجابيين ويفكروا في المستقبل ويجتهدوا لبناء الوطن  ورسالة للسودانيين العاملين بالخارج من الخبراء لنقل المعرفة والخبرة بالاسراع في حملة حنبنيهو  ورسالة للدكتور حمدوك بانشاء مفوضية لنقل المعرفة والاستفادة من الخبراء السودانيين بالخارج .

 ويأتي المؤتمر الأول للتنمية المستدامة  من الخبراء السودانيين بالخارج بمثابة إيفاء لوعد الالتزام الجاد بالمشاركة في بناء أرض السودان وخدمة الشعب حسب الخبرات والمعارف والإمكانيات المتاحة والمساهمة مع الزملاء والنظراء في الداخل في إعادة تأسيس وبناء وتطوير المؤسسات السودانية بتقديم الرأي العلمي والمهني وإسداء النصح والمشورة.