البرلمان: قطعنا شوطاً مقدراً في قانون الانتخابات

الخرطوم (سونا)           أكد بروفيسور إبراهيم أحمد عمر رئيس الهيئة التشريعية القومية أن الهيئة قطعت شوطاً مقدراً في تحقيق التوافق حول مشروع قانون الانتخابات، من خلال ما أدارته من شورى حتى الآن.

وقال خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لدورة الانعقاد الثامنة، بتشريف ومخاطبة رئيس الجمهورية، قال: “سنواصل الشورى حول قانون الانتخابات سعياً لتحقيق إجماع القوى السياسية عليه، فهو قانون مهم يؤسس لتعزيز البناء الديمقراطي في السودان، وسوف تستمر مساعي الهيئة التشريعية القومية بمجلسيها في هذا المسار الذي يحقق الغايات الوطنية الكبرى”.

وجدد التأكيد بأن الهيئة التشريعية القومية بمجلسيها (المجلس الوطني ومجلس الولايات) أنجزت العديد من التشريعات التي تصب في إطار تنفيذ برنامج إصلاح الدولة، مشيراً إلى أن هذه الدورة القومية  تأتي متزامنة مع تشكيل الحكومة الجديدة، وهي خطوة مهمة ومبادرة تبعث الأمل في تنفيذ برنامج الإصلاح الشامل. مشيراً إلى ان الهيئة تتابع ما تقوم به رئاسة الجمهورية والجهاز التنفيذي في السودان والإقليم ودولياً، وتنظر بعين الرضا لإنجازات الجهاز التنفيذي في العديد من الساحات والتي شملت سلام الجنوب، أمن أفريقيا الوسطى، الدفاع عن أرض الحرمين، وضع علاقات وادي النيل على منصة الانطلاق، وتكوين قوات مشتركة مع تشاد ثم إثيوبيا لتأمين مواطني  الجانبين، بجانب فتح أبواب الإغاثة لمنظمات الأمم المتحدة، وقفل الأبواب أمام الإرهاب والتهريب وتجارة البشر، كذلك طي كتاب ما يعرف بالخبير المستقل لحقوق الإنسان، وغيره، وفوق كل هذا حكومة الأمل المتحفزة للعمل.

إلا ان رئيس الهيئة التشريعية استطرد قائلاً ” كل هذه الفتوحات يحجب شيئاً من ألقها إرتفاع  في الأسعار، وإمساك للمال,  وعجز في بعض الخدمات، وتدني في البيئة، وإعوجاج بدل استقامة ، وقطط سِمان.

مؤكداً حرص الهيئة التشريعية على دراسة خطاب رئيس الجمهورية  بدقة وعناية، في ظل المعطيات السياسية والإقتصادية والتحديات التي تواجه الوطن، وسوف تحرص كذلك على أن تقدمردها في أجل قريب، ليتمكن رئيس مجلس الوزراء القومي من وضع بيانه للسياسات التنفيذية، على ضوء خطاب السيد رئيس الجمهورية أمام الهيئة اليوم.

مشيرا الي دعم ومساندة  الهيئة التشريعية القومية لجهود السيد رئيس الجمهورية وخططه الاصلاحية بالفكرة والرأي السديد وستقوم الهيئة بدورها في سن التشريعات ومراقبة السياسات التي تنفذ بها مخرجات الحوار الوطني.

وامتدح عمر مبادرة الحوار الوطني واصفا اياه بأنه” عملاً خيراً جمع أبناء الأمة السودانية، وتجاوز بهم الخلافات والفرقة والشتات”  مشددا على ان الهيئة التشريعية ستكون عوناً للسيد رئيس الجمهورية  .

هذا وقد رحب السيد رئيس الهيئة التشريعية القومية في فاتحة خطابه بكل من  نائب رئيس الجمهورية و رئيس القضاء ورئيس المحكمة الدستورية ومساعدي رئيس الجمهورية، وشاغلي المناصب الدستورية، والرؤساء السابقين للمجالس البرلمانية السودانية، و الوزراء والسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية و قادة وممثلي الأحزاب السياسية وممثلي المؤسسات الإعلامية وخص بالتحية  ضيف الشرف المستشار عمران الكريم وزير مجلس النواب بجمهورية مصر العربية ومرافقيه .