حسبو يتسلم توصيات مؤتمر البيئة الاول بولاية الخرطوم

الأخبار السياسية
482
0

الخرطوم  (سونا) – تسلم الاستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية ، مساء امس توصيات مؤتمر البيئة الاول بولاية الخرطوم المنعقد تحت شعار “نحو عاصمة بيئية خضراء وتنمية مستدامة ” وذلك بفندق كورال بالخرطوم .
الى ذلك اكد الدكتور حسن عبد القادر هلال وزير البيئة والوارد الطبيعية والتنمية العمراينة حرصه على انفاذ توصيات المؤتمر التى ستكون برنامجا لتحقيق التنمية والحفاظ على البيئة واصفا المؤتمر بالمهم والعالمية نظرا للمشاركة الكبيرة من الوفود العالمية . ودعا الوزير المجتمع الدولى لضرورة المحافظة على البيئة
من جانبه اكد دكتور كمال حسن على ويزر التعاون الدولى ان وزارته ستضع مخرجات مؤتمر البيئة الاول بولاية الخرطوم ،فى اولويات خطتها والعمل على استقطاب الدعم من المانحين وشركاء التنمية بالتنسيق والتعاون مع وزارة البيئة والمجلس الاعلى للبيئة ، وقال ان قضايا البيئة والمناخ اصبحت تحتل موقعا متقدما فى اهتمامات شركاء التنمية من دول ومنظمات ووكالات.
واكد الوزير دعمه الكامل للدور الرائد الذى تقوم به ولاية الخرطوم نحو تحقيق الاستفادة والصيانة المستدامة لخدمات التظام البيئي لافتا الى دور وزارة التعاون الدولى التنسيقى لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالاستفادة القصوى من العون الاجنبى والقروض والمنافع المتاحة للدول الاقل نمواً تحت الاتفاقيات الدولية ومن بينها مرفق البيئة العالمى
وقال الوزير لقد تم وضع اولويات التنمية فى ثلاث مجموعات رئيسية منها الاقتصادية , البيئة والاجتماعية على المدى القصير والطويل لافتا الى ان خطط وبرامج الوزارات والقطاعات المختلفة والتى تعد متماشية مع اهداف التكيف مع آثار وتغير المناخ تعزز مرونة كسب العيش وتأقلمها مع المتغيرات المناخية من خلال تنوع مصادر الدخل وتسهيل عمليات التمويل الاصغر .
الى ذلك تحدث عدد من ممثلى الوفود مؤكدين اهمية المؤتمر لافتين الى ان توصيات المؤتمر من شأنها الاسهام في تعزيز التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة وان المؤتمر سيحقق نقلة نوعية فى التعامل مع قضايا البيئة ودعا المتحدثون الى اهمية استغلال الموارد الطبيعية بصورة سليمة والاهتمام بالمؤسسات البحثية .
الى ذلك اعلن الأمين العام للاتحاد العربى للشباب والبيئة عن اختيار مشروع الحزام الشجرى بولاية الخرطوم افضل مشروع بيئى فى العام 2016 .