جماع يخاطب احتفال الولاية بالاستقلال

كسلا م(سونا)- قال والي ولاية كسلا الاستاذ آدم جماع لدى مخاطبته احتفال الولاية بالذكرى (63) للاستقلال المجيد الذي نظمته اللجنة العليا للاحتفالات تحت شعار(وطن الجدود نفديك بالارواح نجود) إن شعار الاحتفال و الحديث عن الاستقلال يحمل الكثير من معاني الرجولة والوطنية.

واستعرض الوالي دور ونضالات كل الرموز والقيادات التى ساهمت في صنع الاستقلال واوضح أن يوم 12/19 من العام 1956 واعلان الاستقلال من داخل البرلمان اثبت قضية تاريحية بان الاستقلال اتى عبر القوات المسلحة وقال ان خيار ابناء السودان يسير على مسار تلك القضية التي نؤمن بها.

واضاف الوالي أن البلاد تحتاج لابناء الوطن والجمع على كلمة سواء والسعي لرفاهية المواطن وتذليل كل الصعاب ومخالطة الناس ومشاورتهم، مبينا أن الوحدة الوطنية هي السبيل الى التنمية وإسعاد الناس ،وحيا دور أهل ولاية كسلا وتفهمهم للاوضاع الحالية وعدم استجابتهم للاعمال التخريبية، مشيدا بمشاركة المرأة ووعيها وقيادتها للابناء بالروح الوطنية .

من جانبه اعلن الاستاذ عبد الله آدم عباس رئيس اللجنة العليا للاحتفالات بالولاية عن انطلاقة الاحتفالات على مستوى المحليات والتي تمثل مؤشرا يرسخ للابناء ذكرى الاستقلال التي الهمت الشعب السوداني وحدة وتضامنا وتضافرا لم تشهده الدول المحيطة، مشيرا الى أن الاستقلال جاء بإرادة السودانيين وقال “اننا نحتفل بالولاية وكل القوى السياسية في اجماع وحكومة وفاق والولاية تنعم بالاستقرار بفضل مجهودات قادتها”.

من جانبه اوضح محمود طاهر الحاج ممثل الاحزاب السياسية ان ذكرى الاستقلال تجيء والبلاد تمر بمنعطف وازمة سياسية واقتصادية لم تمر بها في تاريخها الحديث وقال إن ولاية كسلا متفردة وان والي الولاية وقف مع كل القوى السياسية في حياد وتقبل كل الآراء التي يتم طرحها، مضيفا “اننا كقوى سياسية ضد أي اعمال تخريبية واثارة و نتحمل مع والي الولاية كل المسئولية دون تراجع”، موضحا أن الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد هي ابتلاء من الله يستوجب الصبر والمناصحة واطلاق المبادرات من القوى السياسية وتعميمها على الولايات.

وتم خلال الاحتفال تكريم عدد من الرموز الوطنية التي اسهمت في صنع الاستقلال منها اسرة الشيخ علي بيتاي ومحمد جبارة العوض وفكي ابوفاطمة دقنة ورشدي حسن عبد الواحد وعثمان الحسن محمد صالح الى جانب تقديم عدد من الاغنيات الوطنية.