جامعة الملك فهد الـ 13 عالميا في براءات الاختراع

قفزت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن إلى المركز 13 في ترتيب جامعات العالم، وفقا لعدد براءات الاختراع المسجّلة في مكتب براءات الاختراع الأمريكي، حسب إحصائيات موقع “ايفي كليمز” لبراءات اختراع الجامعات العالمية.

وحسب الموقع المتخصص في تزويد الصناعات العالمية بتقارير سنوية عن براءات الاختراع، فإن جامعة الملك فهد سجلت 115 براءة اختراع في عام 2015 بزيادة تبلغ 29 براءة اختراع عن عام 2014 الذي سجلت فيه الجامعة 86 براءة اختراع، وبالتالي قفزت الجامعة من المركز 22 في 2014 إلى المركز 13 في 2015.

كما تصدرت جامعة الملك فهد حسب الموقع جامعات الشرق الأوسط وإفريقيا، وأتت في المركز الثالث في قارة آسيا بعد جامعة تسينغوا الصينية والمعهد الكوري المتقدم للعلوم والتقنية.

وقال الدكتور خالد بن صالح السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن “إن الجامعة تجاوزت أهداف خططها الاستراتيجية في مجال براءات الاختراع”، مشيرا إلى أن الجامعة التي امتلكت خمس براءات اختراع فقط في عام 2005 أصبحت اليوم قريبة جداً من الوصول إلى قائمة أفضل عشر جامعات في العالم في مجال تسجيل براءات الاختراع”.

وأضاف السلطان أن “بناء نظام ابتكاري متكامل هو حجر الزاوية في نجاح الجامعة في الاستثمار الأمثل في براءات اختراعها، حيث مهدت الجامعة لنجاحها بالتركيز على التميّز في الأبحاث الأساسية ثم كان تأسيس وادي الظهران للتقنية الذي يعد اليوم أكبر تجمع من نوعه عالمياً لمراكز أبحاث النفط والغاز. وتشمل منظومة الوادي مركزاً للابتكار ومعهداً للريادة في الأعمال ومركزاً متقدماً للنمذجة”.

وأكد أن الجامعة تجاوزت التركيز على تسجيل براءات الاختراع إلى الانتقائية في الأنشطة الابتكارية بحيث تتأكد من جدواها أولا وتركز على مجالات محددة وتطور أسلوبها الخاص في تسويق اختراعاتها