تعديل وزاري فى تونس

أعلن يوسف الشاهد رئيس الحكومة في تونس مساء الاثنين  تعديلا وزاريا ليشمل 13 حقيبة وزارية وخمسة مناصب كتاب دولة برتبة وزير.

وجاء إعلان القائمة بعد أزمة سياسية استمرت لأشهر بسبب ضغوط حزب حركة نداء تونس الفائز بانتخابات 2014 م والاتحاد العام التونسي للشغل، واللذين تصدرا الجبهة المطالبة بإقالة الحكومة.

وقال يوسف الشاهد “إن التعديل أخذ بعين الاعتبار الملاءمة بين عنصر الكفاءة والحوار مع الفاعلين السياسيين”.

وأوضح أن الهدف من التعديل هو وضع حد للأزمة السياسية قبل عام من موعد الانتخابات، واستكمال المسار المؤسساتي وحل مشاكل المواطنين بأداء أفضل وتوفير مناخات نقية وخارطة طريق واضحة.

وتضمنت قائمة الوزراء الجدد الدبلوماسي السابق كمال مرجان في منصب وزير الوظيفة العمومية عن حزب المبادرة، والذي كان قد شغل منصب آخر وزير خارجية في فترة حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل سقوط حكمه في العام 2011.م

كما تضمنت القائمة رجل الأعمال اليهودي روني الطرابلسي في منصب وزير السياحة بدلا من الوزير سلمى اللومي التي عينت مديرة الديوان الرئاسي للرئيس الباجي قايد السبسي. والطرابلسي الذي ينحدر من أقلية يهودية لا يتجاوز تعدادها 2500 نسمة، هو نجل بيريز الطرابلسي رئيس معبد الغريبة الشهير بجزيرة جربة الذي يشهد احتفالات سنوية تستقطب اليهود من أصقاع العالم.