تحضيرات لزيارة الوفد التركي للبلاد الأسبوع القادم

أكد د. محمد عثمان الركابي على العلاقات الاقتصادية المتطورة والمتنامية بين السودان وتركيا .
وأوضح الوزير ان زيارة نائب وزير الاقتصاد التركي للبلاد الأسبوع القادم التي يرافقه فيها مجموعة كبيرة من رجال الأعمال وكبري الشركات التركية المقتدرة ماليا تجئ نتيجة  لزيارته التي قام بها مؤخراً لتركيا في الشهر المنصرم ، تنفيذاً للبرتوكول الاقتصادي الموقع بين السودان وتركيا .
جاء ذلك لدى اجتماعه باللجنة التحضيرية للترتيب لزيارة نائب وزير الاقتصاد التركي الفاتح متين ومجموعة من رجال الأعمال للخرطوم .

وشارك في الاجتماع وزراء النفط والغاز ، الزراعة والغابات ، الثروة الحيوانية ، الصناعة ، المعادن، وزيرالدولة بالنقل، ومحافظ البنك المركزي المكلف ، ووكيل  التخطيط بوزارة المالية.
وقال وزير المالية إن الدولة لا تعول على القطاع العام بل تركز على القطاع الخاص في تنمية البلاد ، مشيراً إلى فلسفة تركيا وتركيزها على القطاع الخاص في التنمية وإنشاء المشروعات ، و كشف عن مذكرة تفاهم تم توقيعها في تركيا ابان زيارته الأخيرة بين البنك المركزي التركي والسوداني لفتح  فروع للمصارف التركية بالسودان .
وأوضح د. الركابي أن الشركات التركية ترغب في الاستثمار بالسودان في مجالات الزراعة بشقيها النباتي والحيواني والتعدين والصناعة والبترول والغاز والغزل والنسيج واللحوم والجلود لتطوير إمكانات السودان ، مؤكدا الرغبة الجادة من الشركات التركية لتطوير إمكانات السودان ، داعيا الوزارات لتوفير المعلومات وطرح المشروعات المتاحة في وزاراتهم كل فيما يليه على الجانب التركي ، مشدداً على التنسيق والاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة من تركيا بتوجيه من الرئيس التركي ، وقال إن الشركات التركية جاهزة للتمويل وتوفير التسويق للمنتجات السودانية في تركيا ، مشيرا إلى استيراد تركيا للثروة الحيوانية من أمريكا الجنوبية ، وقال إن الفرصة مواتية للسودان لتصدير الثروة الحيوانية لها ، مبينا أن تركيا تمنح المنتجات السودانية إعفاءً كاملاً باعتبارها سوقا مضموناً.
وأوضح  د. الركابي أن الشركات التركية أكدت استعدادها لتقديم الخبرة والعون الفني لكل ما يحتاجه السودان من مساعدة ، معربا عن أمله أن يكون التمويل من تركيا هو المخرج للقطاعات الاقتصادية في البلاد ، مبيناً  أن الرئيس التركي ظل يؤكد إن العلاقة مع السودان علاقة استراتيجية .