تجمع المهنيين السودانيين يطالب فى بيان بتفتيش وتسليم مقار الاعتقال

الخرطوم (سونا)         اصدر تجمع المهنيين السودانيين بيانا طالب فيه بتفتيش وتسليم كل المقار التي يتم فيها الاعتقال واسماء المعتقلين بجانب اسماء كل المسؤولين عن هذه الممارسة حتى أعلى مستوى في قيادة هذه القوات وفيما يلى تورد سونا نص البيان .

تجمع المهنيين السودانيين #بيان شعبنا المقدام أصدرت النيابة العامة تصريحًا اليوم جاء فيه أنها تسلمت تقرير تشريح جثمان الشهيد المغدور بهاء الدين نوري وأثبت تعرضه لإصابات متعددة أدت إلى وفاته، وعليه قيّدت دعوى بالقتل العمد والاشتراك الجنائي بحق القوة التي قامت بقبض واحتجاز الفقيد.. هذه خطوة أولى تحتم خطوات:

١- محاسبة الجهة التي أصدرت تقرير التشريح السابق بمستشفى أم درمان..

٢- تأكيد استلام جميع المشتركين جنائيًا من قوات الدعم السريع وعلى الفور.

٣- تأكّد للنيابة العامة ممارسة ما يسمى بقوات الدعم السريع للاختطاف والإخفاء القسري للمواطنين المدنيين، هذه جريمة تستوجب المساءلة بذاتها وفتح دعوى ضد هذه القوات ومطالبتها بتفتيش وتسليم كل المقار التي يتم فيها الاعتقال واسماء المعتقلين وكذلك اسماء كل المسؤولين عن هذه الممارسة حتى أعلى مستوى في قيادة هذه القوات.

٤- إصدار ما يلزم من قوانين واضحة تحصر حق القبض على الشرطة وبعد استيفاء الإجراءات، مع تجريم أي جهة تمارس الاعتقال تحت طائلة جريمة الإخفاء القسري وأن تضع لها أشد العقوبات.

لقد فاضت روح الشهيد المغدور بهاء الدين نوري قربانًا لكرامتنا، ودمه محبرة نسطر بها خلاصنا إلى الأبد من ثقافة ومؤسسات الإخفاء القسري والتعذيب، وإعلانًا جديدًا لمعركة أن نحيا كسودانيات وسودانيين أعزّة في أرضنا، نخوضها معًا وسنكسبها. سيقصقص شعبنا عنجهية ما يسمى بالدعم السريع واستهانتهم بالأرواح، ويسفه أوهامهم في أن يحكموا شعبنا بالرعب والإذلال، كما ويعرف شعبنا أن خلفهم يختبئ جهاز أمن الإنقاذ بعدما لجأت فئرانه الهاربة لجحور الدعم السريع، لكن ستخرجهم مطارق سلميتنا جرذًا جرذًا منها، هؤلاء الأنذال الحاقدين على الثوار، من لم يرقبوا في شعبهم إلّا ولا ذمّة لثلاثين عامًا، أغراهم تأخر العدالة فظنّوا أنهم أمنوا العقاب على ما اقترفوه من ظلم وهيهات، ها قد قرعوا جرس محاسبتهم بأيديهم. لا حل وسط، ولن تكفينا نصف كرامة.. تسليم كل من شارك في اعتقال وتعذيب بهاء الدين.. فتح دعاوى جنائية ضد ما يسمى بقوات الدعم السريع على جرائم الإخفاء القسري والتعذيب.  إغلاق كل مقار اعتقال المواطنين لدى الدعم السريع أو غيره وشطب هذه الممارسة. ملاحقة جهاز أمن الإنقاذ ومحاسبة مجرميه.. لن ينعم القتلة بالنوم تبقى 13 يوم.. #تصفية وتفكيك مقارالدعم السريع_للإعتقالات #تصفية بيوت أشباح جهازالأمن والدعم السريع إعلام التجمّع 28 ديسمبر 2020م