بدء عملية الاقتراع في ااستفتاء الاداري لدارفور وسط اقبال طيب ومشاركة من المراقبين

الأخبار السياسية
559
0

الخرطوم/عواصم دارفور (سونا) – بدات صباح اليوم بولايات درفور الخمس عملية الاقتراع في الاستفتاء الاداري حول الاقليم الواحد او الولايات كاستحقاق دستوري لاتفاق سلام الدوحة وسط اقبال طيب من قبل المواطنين وبحضور المراقبين .
وأكد رئيس المفوضية القومية للاستفتاء الإداري لدارفور عمر علي جماع بدء عملية الاقتراع في كل مراكز ولجان الاقتراع امس منذ الثامنة والنصف صباحاً .
وقال جماع في تصريح( لسونا) انهم قاموا بطواف علي عدد من مراكز الاقتراع بمدينة نيالا وبعض معسكرات النازحين ، مشيراً إلى اقبال الناخبين نحو مراكز الاقتراع ، مؤكدا أن التقارير والمعلومات التى وصلتهم في نيالا من أعضاء المفوضية في الولايات المختلفة تشير الى أن الاقتراع للاستفتاء بدأ في كل المراكز والمحليات المختلفة في الزمن المحدد له ولاتوجد اي مشاكل أمنية أو معوقات تواجه سير عملية الاستفتاء.
وفي الفاشر عاصمة شمال دارفور بدات عملية عبر (500) مركز و (680) لجنة وادلى والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف إبراهيم بصوته بالمركز رقم (1) بحي أولاد الريف بمدينة الفاشر والذى شهد اقبالا ملحوظا ً من قبل الناخبين.
واكد الوالي ان عملية الاقتراع قد انطلقت اليوم بجميع محليات الولاية بسلام.وقال فى تصريح (لسونا) ان حكومته قد قامت بتوجيه كل الاجهزة الرسمية بنقل الناخبين الى مراكز الاقتراع للادلاء بأصواتهم وأختيار ما يريدونه من خياري الولايات او الاقليم .
ومن جهته اشار نائب رئيس مفوضية الاستفتاء الاداري لدارفور اللواء (م) عبد العزيز السماني أن عملية الإقتراع تسير بصورة طيبة.وقال (لسونا) ان مفوضيته قد تمكنت من توفير كافة المعينات لإنجاح الاستفتاء الاداري بدارفور بمختلف المحليات.
واوضح رئيس اللجنة العليا للإستفتاء الاداري بشمال دارفور العميد (م) جمعة محمد فضل ان عملية الاقتراع تسير بصورة جيدة لافتاً الى ان مركز حي اولاد الريف قد شهد اقبالاً كبيراً من قبل الناخبين .وتوقع ان تشهد كل المراكز اقبالاً من الناخبين داعياً فى الوقت نفسه المواطنين بضرورة الاقبال على مراكز الاقتراع للادلاء بأصواتهم..
واشار فى تصريح (لسونا) الى وصول عدد من المراقبين من الجامعة العربية والدول الافريقية بجانب المراقبين الوطنيين.وقال إن وجود المراقبين من شأنه التأكيد على سلامة وشفافية العملية الانتخابية.
فى ذات السياق قال ممثل منظمة السيسا الافريقية المشارك فى المراقبة إن اقبال الناخبين للادلاء بأصواتهم فى الاستفتاء الاداري لدارفور يؤكد رغبتهم فى احلال السلام والاستقرار فى دارفور .
وأبان (لسونا) ان مشاركتهم فى مراقبة عملية الاقتراع للاستفتاء الاداري لدارفور تجئء فى اطار تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام فى دارفور .
وكشف الامين العام لتحالف منظمات المجتمع المدنى السيد محمد احمد أن التحالف قد شارك فى مراقبة عملية الاقتراع للإستفتاء الاداري بشمال دارفور ب (500) مراقبا.وقال (لسونا) ان تحالفه قد شارك من قبل فى مراقبة إنتخابات العام 2010م و2015م حيث تطابقت تقاريره مع تقارير المراقبين الدوليين آنذاك الامر الذي يؤكد مدى شفافية ونزاهة عمله.
واعلنت منظمة سواعد دارفور ان مشاركتها فى مراقبة عمليات الاقتراع الاستفتاء الادارى لدارفور جاء بعد النجاح الذى حققته المنظمة فى مراقبة الانتخابات العامة التى جرت بالبلاد خلال عامى 2010م و2015م عبر الف شخص من عضوية المنظمة تم نشرهم بجميع ولايات البلاد .

وفي ولاية غرب دارفور انطلقت عملية الاقتراع للاستفتاء الاداري لدارفور بصورة طبيعية في كل مراكز ولاية غرب دارفور وسط اقبال كبير في معظم المراكز وحضور كبير من المراقبين الوطنيين والدوليين.
وعقب ادلائه بصوته في مركز المدرسة الصناعية أوضح الدكتور خليل عبدالله محمد والي غرب دارفور ان المعلومات الواردة من المحليات تؤكد سير عمليات الاقتراع دون عوائق وتوقع ان يدلي 50% من ناخبي الولاية باصواتهم في اليوم الاول ودعا المواطنين للإقبال علي مراكز الاقتراع لممارسة حقهم الدستوري .
وفي مدينة نيالا أعلن الأستاذ صديق النور رئيس لجنة الاستفتاء الإداري بولاية جنوب دارفور بدء الاقتراع صباح اليوم في (406) مراكز تشرف عليها (972) لجنة اقتراع بجميع محليات الولاية وسط إقبال جيد .
وفي زالنجى عاصمة وسط دارفور بدأ الناخبون في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء الإداري لدارفور ، حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الموعد المحدد له في الثامنة والنصف من صباح اليوم .
وقال رئيس اللجنة العليا للاستفتاء بالولاية الأستاذ حيدر الشيخ الهندي في تصريح ( لسونا) إن مراكز الاقتراع بدأت في استقبال الناخبين في الموعد المقرر وان عمليات الاقتراع بدأت في جميع المحليات وتشير التقارير الواردة للجنة إلى أن عمليات الاقتراع تسير بصورة طيبة .
وفي الضعين عاصمة شرق دارفور انطلقت صباح اليوم عملية الاستفتاء الإداري التي نصت عليها اتفاقية سلام الدوحة.
وقال الأستاذ يوسف الحبيب آدم عضو اللجنة العليا للاستفتاء ومنسق المنظمات والمراقبة بالولاية في تصريح (لسونا) إن مراكز شرق دارفور البالغ عددها مائة وثلاثة وخمسين مركزا بدأت في استقبال المقترعين للاستفتاء بحضور المراقبين الدوليين والمنظمات الوطنية والدولية، مشيراً إلى أن اللجنة العليا تقوم بطواف على جميع المراكز بهدف تفقد سير عملية الاستفتاء بشرق دارفور.
و دفعت النقابة العامة للمحامين السودانيين المركزي بعدد خمسة وعشرين من اعضائها الي ولاية شمال دارفور للمشاركة كمراقبين في عملية الاقتراع في الاستفتاء الإداري لدارفور بعدد خمسمائة مركز بالولاية.
وتفقد وفد بعثة جامعة الدول العربية برئاسة الدكتور عبد اللطيف عبيد الأمين العام المساعد للجامعة العربية ، الزائر لولاية شمال دارفور حاليا لمراقبة الاستفتاء الإداري لدارفور عددا من مراكز الاقتراع بأحياء مدينة الفاشر .
وتفقد المهندس إبراهيم محمود حامد مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني لشؤون الحزب سير عملية الاقتراع بعدد من المراكز بمدينة نيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور ، منها مركز بلقيس شمال سوق الملجة ومركز يوسف كوكو بحي الوادي في إطار زيارته الميدانية لتفقد سير عملية الاستفتاء الإداري التي بدأت اليوم بكل ولايات دارفور والاطمئنان على سيرها بكل المراكز.
و أكد البرلمان العربي دعمه لإجراء الاستفتاء الإداري ، معتبراً أن هذا الاستفتاء يفوت الفرصة على المتربصين وكل من يعمل على تفرقة الشعب السوداني ، مطالباً الشعب السوداني بالتمسك بلحمته الوطنية ووحدة أراضيه.
وأشاد السيد أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي ، في تعميم صحفي اليوم، بحكمة القيادة السودانية والشعب السوداني وتطبيقها للإجراءات الديمقراطية فيما يتعلق باستفتاء دارفور الإداري الجاري حالياً.
ودعا الجروان بهذه المناسبة إلى أن يظل الشعب السوداني بكل مكوناته موحدا والعمل على المحافظة على وحدته.
وكان الدكتور التجاني سيسي رئيس السلطة الاقليمية لدارفور قد حث الناخبين بولايات دارفور بالتوجه الي مراكز الاقتراع والادلاء بأصواتهم خلال الايام الثلاثة ، منوها الي توجيهات رئيس الجمهورية التي اطلقها ابان زيارته مؤخرا الي ولايات دارفور التي قضت بتسهيل كافة الإجراءات التي تمكن الناخبين من الوصول الي مراكز الاقتراع للادلاء باصواتهم كحق كفلته وثيقة الدوحة للسلام بدارفور .
وقال يحيى عيسى آدم جبريل عضو حزب التحرير والعدالة القومي مراقب الحزب للإستفتاء الإداري بولاية شرق دارفور أن عملية الاقتراع تمضي في يومها الأول بصورة جيدة مؤكداً في تصريح (لسونا ) حيادية مفوضية الاستفتاء ، الامر الذي يحتم على حزبه قبول النتيجة بأي شكل كان، مطالباً المواطنين بالاقبال على المراكز وعدم تفويت فرصتهم المستحقة.
و أكد حزب حركة تحرير السودان القومي بقيادة مصطفي محمد أحمد تيراب دعمه لخيار الولايات في عملية استفتاء دارفور التي انطلقت صباح اليوم.
وقال الأستاذ محمد حارن أحمد الأمين السياسي للحزب في تصريح (لسونا) إن حزبهم يؤيد خيار الولايات في عملية الاستفتاء الإداري لتقصير الظل الإداري، مضيفاً أنها تجربة امتدت طويلاً فمن الصعوبة الرجوع لمربع الإقليم.
و قال مجلس احزاب حكومة الوحدة الوطنية ان الاستفتاء الاداري لدارفور سيضع خارطة طريق تؤمن العملية الامنية والسلمية لاهل دارفور وان نتائجها تمثل خيار المواطنين الامر الذي يمهد للوفاق واكمال خطوات التنمية.
وطالب الامين العام للمجلس عبود جابر المجتمع الدولي بدعم الاستفتاء الاداري وتاييده لجهة تحقيق السلام والاستقرار في دارفور. معلناً قبول احزاب حكومة الوحدة الوطنية لنتيجة هذا الاستفتاء الاداري باعتباره استحقاقا دستوريا.
وسبقت عملية الاستفتاء الإداري الذي سيحدد الوضعية الإدارية لدارفور بين الإبقاء على الوضع الحالي للولايات الخمس أو عودة نظام الإقليم الواحد زيارة تاريخية لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير لولايات دارفور حيث شدد في خطاباته خلالها على أن إنفاذ السلام في المنطقة وبسط الأمن والاستقرار من أولويات حكومته، مؤكدا المضي قدما في إجراء الاستفتاء ومواصلة تنفيذ اتفاق سلام الدوحة للوصول إلى غاياته المنشودة و أعلن الرئيس البشير أن الدولة ستبدأ حملة لجمع السلاح وجعله في يد القوات النظامية حصرا.
وتنص وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقعة في 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة، على إجراء استفتاء بدارفور تُضمّن نتيجته في الدستور الدائم، ويتضمن خياري الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو إنشاء إقليم واحد.