اليوم التوقيع النهائي على اتفاق سلام الجنوب

الخرطوم(سونا) – أعلن وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد اكتمال الاستعدادات والترتيبات للتوقيع النهائي على اتفاق  السلام الخاص بقضايا الحكم وقسمة  السلطة  والترتيبات الأمنية بين الفرقاء الجنوبيين اليوم بالخرطوم بحضور عدد من الرؤساء وممثلين للمنظمات الإقليمية والدولية.
وأوضح الدرديري في مؤتمر  صحفي عقده اليوم بمقر وزارة الخارجية أن التوقيع سيكون في تمام الساعة  الثانية عشر والنصف بقاعة الصداقة بالخرطوم، مبينا أن الوساطة السودانية لرعاية هذا الاتفاق جاءت بناء على تفويض من قمة الإيقاد الاستثنائية في الحادي والعشرين من يونيو المنصرم حيث تم تكليف المشير عمر البشير رئيس الجمهورية بقيادة مبادرة وجولة ثانية من جولات التفاوض المباشر بين الرئيس سلفاكير ميارديت ود.رياك مشار حول القضايا العالقة بشأن الحكم والترتيبات الأمنية.

وقال إنه تم التوقيع بين الفرقاء الجنوبيين على إعلان الخرطوم في السابع والعشرين من يونيو وأعقبه التوقيع على اتفاق الترتيبات الأمنية في السادس من يوليو الماضي ومن ثم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية قسمة السلطة في الخامس والعشرين من يوليو المنصرم.
وقال وزير الخارجية إن عملية السلام لا تزال مستمرة، مشيرا إلى انعقاد جولة ثالثة للتفاوض بمدينة نيروبي حسب  قرار الإيقاد، مبينا أنها ستشكل فرصة لبعض الفرقاء الجنوبيين للحاق بعملية السلام.

وأضاف الدرديري ” نحن في حكومة السودان فخورون بإنجاز المهمة التي تم تكليفنا بها من قبل الإيقاد على أكمل وجه “، مؤكدا نجاح الوساطة السودانية في التوصل لهذا الاتفاق وعقد جولة من الحوار المباشر بين الرئيس سلفاكير ود. رياك مشار، الأمر الذي ساهم في إكمال وتسوية القضايا العالقة بينهما.
وأعرب وزير الخارجية عن سعادته بلحاق جميع الفرقاء الجنوبيين باتفاقية الترتيبات الأمنية والتزامهم بوقف إطلاق النار والذي يعني إقرارا من الجميع بالسلام الدائم بجنوب السودان .