تونس توقع اتفاقات تعاون مع الاتحاد الأوروبي

وقعت تونس اتفاقات تعاون مع الاتحاد الأوروبي بقيمة 270 يورو يمول بموجبها الأوروبيون مشاريع لتطوير القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية التونسية وتحسين صادراتها ودعم الإصلاح القضائي في تونس وتغيير وسائل الطاقة والإصلاح الضريبي والاقتصاد الاجتماعي .

وقع الاتفاقيات وزير التنمية والاستثمار التونسي زياد العذاري مع المفوض الاوروبي لسياسات الجوار يوهانس هان على هامش لقاء عقده الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اليوم مع رئيس المفوضية الأوروبية جون كلود يونكر الذي يزور تونس حالياً.

وتركز اللقاء على تقييم واقع التعاون التونسي الأوروبي وآفاق تعزيزه وقضايا الأمن والهجرة غير النظامية وسبل تفعيل إتفاق شراكة لفائدة الشباب عقد في بروكسيل قبل عامين بين تونس والإتحاد بهدف اتاحة فرص أفضل للعمل والتنقّل والدراسة داخل المجال الأوروبي للشبان التونسيين.
الى ذلك افاد يونكر في تصريحات ادلى بها عقب اللقاء ان الاتحاد الاوروبي قرّر اخراج تونس من القوائم السوداء وخاصة القائمة المتعلقة بالدول عالية المخاطر في مجال تبييض الأموال وتمويل الإرهاب لتوضع على القائمة الرمادية، مشيراً إلى مفاوضات جارية لإخراج تونس نهائياً من هذه القوائم دون إيضاحات إضافية.