الورشة التدريبية لإدراة نظم الري بالطاقة الشمسية

انطلقت  بفندق رمادا بلازا بتونس الورشة التدريبية القطرية لتدريب المدربين في مجال  إدراة  نظم الري بإستخدام الطاقة الشمسية بحضور اكثر من 25 مهندسا من مختلف الولايات التونسية .
وتأتي الورشة في اطار الاتفاقية المبرمة بين المنظمة العربية للتنمية الزراعية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الرامية إلى تعزيز القدرات المؤسسية  في مجال التعلم من التجارب الحالية لفهم كيفية تعزيز وتنظيم استخدام الطاقة الشمسية في ميدان الري وتعزيز الحوار بشأن السياسات عبر القطاعات لضمان اتباع نهج منسق في تطبيق استخدام الطاقة الشمسية في ميدان الري ، بهدف تحسين إدارة الموارد الطبيعية وتشجيع الزراعة منخفضة الانبعاثات والزراعة الذكية بالإضافة الى توفير التدريب والتكوين للخبراء الفنيين العاملين في المجال.
وقد تم خلال اليوم الأول للدورة تقديم العديد من المداخلات تمحورت حول  تصميم وادارة نظم الري العاملة بالطاقة الشمسية والإستثمار والتمويل وآليات التحفيز والمنح المتاحة للمستثمرين ومخططات الإستثمار بجانب الري بالطاقة الشمسية  كوسيلة لتحسين دخل النساء العاملات في المجال الزراعي وتحسين مستوى عيش النساء والشباب .

وقد أصبحت  هذه التقنيات خيارًا عمليًا للعديد من المزارعين كوسيلة لتحسين  دخل النساء العاملات فيالمجال الزراعي وتحسين مستوى عيش النساء والشباب بإختلاف شروط  الإستعمال من بلد إلى آخر ، بما في ذلك الملاءمة البيولوجية والبيئية ، والجدوى الفنية الاقتصادية ، والترتيبات المؤسسية ، واللوائح ودعم السياسات ، والتمويل والقدرة الاقتصادية للنظم.
الجدير بالذكر ان  الري  بإستعمال الطاقة الشمسية لقي إهتماما متزايدا  في السنوات الأخيرة من العديد من الدول  باعتباره حلاً موثوقًا به للطاقة النظيفة لإدارة المياه الزراعية، وخاصة في المناطق ذات الإشعاع الشمسي العالي.