السودان ينال موقعين بالكوميسا

قال الأستاذ الصادق محمد علي حسب الرسول وزير الدولة بالتجارة ورئيس وفد السودان لاجتماعات وزراء التجارة بالكوميسا لوساكا زامبيا إنه اختتمت اليوم اجتماعات وزراء التجارة لدول الكوميسا أعمالها والتي سترفع لاجتماعات القمة غداً الأربعاء بلوساكا العاصمة الزامبية أهم قرارات الاجتماعات الوزارية. وقال وزير الدولة بالتجارة لـ(سونا): “نال السودان موقعين في مفوضية المنافسة ولجنة حكماء الكوميسا، فاز بالموقع الأول المستشار إسلام تاج السر الحسن و في الموقع الثاني السفير د. محمد أحمد عبد الغفّار. مشيراً إلى أن موقع الأمين العام قد فازت به زامبيا.

وكشف  وزير الدولة بالتجارة أن الاجتماع أجاز المبادرة الإقليمية لإعادة تجديد السكك الحديدية وتكليف الأمانة العامة بإجراء دراسة حول إنشاء نظام إقليمي متكامل للسكك الحديدية تتولى تمويله المؤسسة الصينية للاستثمار والتنمية في الخارج بالإضافة إلى إنشاء سوق نقل جوي إفريقي موحد والتطبيق الكامل لشهادة المنشأ الإلكترونية بحلول عام بجانب تيسير النقل والمرور العابر بين دول الإقليم ومواءمة القوانين والمعايير والنظم.
وأشار رئيس وفد السودان الوزاري لأن الاجتماع أكد على توحيد معايير الطرق السريعة في جميع دول الإقليم ومواءمتها مع معايير الاتحاد الإفريقي بجانب
حق الدول في استخدام “دوت آفريكا” والتوقيع والمصادقة على اتفاقية الاتحاد الافريقي لأمن الانترنت.

وأجاز الاجتماع تقرير اللجنة التوجيهية للطريق الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط واستضافة السودان لاجتماع اللجنة القادم.