الوايبو تؤكد دعمها للملكية الفكرية بالسودان

الخرطوم (سونا) إنطلقت فعاليات ورشة (حماية المعارف التقليدية والمؤشرات الجغرافية) اليوم بوزارة العدل والتي نظمتها إدارة الملكية الفكرية بالتنسيق والتعاون مع منظمة الملكية الفكرية العالمية (WIPO) بحضور مسجل عام الملكية الفكرية ومشاركة عدد كبير من مستشاري الملكية الفكرية والخبراء الزراعيين من مراكز الأبحاث بمدني وشمبات. كما ضم الاجتماع والذي تم عبر تقنية الفيديو عدد من الخبراء والمختصين في مجال الملكية الفكرية من مختلف التخصصات الاخرى مثل الجمارك، الأقطان، الصمغ العربي والموارد الوراثية.

وخاطبت الجلسة الإفتتاحية مولانا إيمان عتباني مسجل عام الملكية الفكرية مؤكدة على اهتمام الوايبو في تقديم الدعم الكامل للسودان وإسهاماتها الواضحة في عملية التنمية المستدامة بالبلاد مشيرة الى أهمية إنعقاد هذه الورشة المهمة متمنية ان تخرج بتوصيات تحقق الغاية المنشودة وتدفع بعجلة الإقتصاد بالسودان إلى الامام.

وتولى د.وليد عبد الناصر مدير المكتب العربي بالوايبو الترحيب بالمشاركين وأكد على أهمية تعزيز سبل التعاون بين السودان ومنظمة الملكية الفكرية في المجالات كافة مشيدا بجهود السودان في هذا الصدد. وأضاف بان السودان يمتلك ثروات ضخمة يجب توظيفها والإستفادة منها في دعم العملية الاقتصادية مؤكدا إستعداد الوايبو في تقديم الدعم وتبادل الخبرات لدعم عملية النمو والتطور الإقتصادي بالسودان.

كما قدم د.بيير خوري استاذ القانون بجامعة الحكمة بلبنان محاضرة عن المعارف التقليدية واشكال التعبير الثقافي التقليدية وذكر أن العوامل الرئيسية للهوية الثقافية تاخذ أشكالا متباينة وتتسم بصفات لها خصوصيتها التي تتميز بها عن بقية المناطق وتتباين من بلد لآخر. تلك السمات لها بعد إقتصادى مقدر يمثل الموروثات والمعارف التقليدية. و دعا د.خوري إلى ضرورة حمايتها وتحفيزها لتحقيق اكبر قدر من الإستفادة واستكمل الدكتور حديثه بالتأكيد على ضرورة حماية هذه الموروثات عن طريق قوانين الملكية الفكرية أو عن طريق الحماية المنفردة. وقدم د.خوري كذلك محاضرة أخرى عن التأثير الإنمائي لحقوق الملكية الفكرية على الموارد الوراثية والمعارف التقليدية كما قدمت د.دينا وهبي محاضرة عن المؤشرات الجغرافية.

وأمن المشاركون في نهاية الجلسة على أهمية هذه الورشة متمنين ان ترى التوصيات النور ليتحقق النماء والتطور الإقتصادي المنشود