النائب الأول يدعو إلى حسن إدارة المال

أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح أهمية حسن إدارة المال وترشيد الصرف وأن يتم حسب الأسبقيات ووفقا لما هو متفق عليه والالتزام بالفصل الأول المتمثل في المرتبات والاهتمام بالعامل وإدخال الفرحة في نفوس العمال وخاصة في مواسم الأعياد .

كما أكد  سيادته لدى مخاطبته امس الاجتماع الثامن عشر لمفوضية تخصيص ومراقبة الإيرادات بمبنى المفوضية بحضور وزراء المالية بالولايات وقادة الاقتصاد بالبلاد على وفرة الموارد، مشيرا إلى أن الموسم الزراعي مبشر، داعيا إلى زيادة الإنتاج والإنتاجية حتى تتحقق الموارد المطلوبة واستغلالها بصورة مثلى  .

وقال إن الاجتماع الثامن عشر للمفوضية  جاء في ظروف غير مسبوقة وهى تحقيق الحوار الوطني ومخرجاته، وحكومة الوفاق الوطني متفقة على برنامج، موضحا أن مخرجات الحوار الوطني 50% منها في الشأن الاقتصادي ومرتبطة ببعضها وتقود إلى تحسين معاش الناس .

وأقر بوجود صعوبات في القطاع الخارجي، مؤكداً على ضرورة ترشيد الصرف في المركز والولايات والعمل وفقا للأولويات وتحقيق العدالة بين المركز والولايات وبين الولايات والمحليات وتخصيص إيرادات للمحليات حتى تستطيع الوفاء بالتزاماتها في مجال الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات  وإزالة التشوهات في مجال التحصيل للرسوم، مشيرا إلى أن هناك رسوما وجبايات لا تدخل الخزينة العامة .

وقال إن كثرة الرسوم والجبايات تؤثر على زيادة الأسعار وتقلل من تنافسية الصادرات، داعيا إلى تقليل الرسوم بالقدر المعقول والالتزام بالتحصيل الإلكتروني، وأشاد بالاجتماعات الراتبة للمفوضية، وقال إنها مهمة للتنسيق وسد الثغرات وتخصيص السلطات .

وأكد وزير الحكم الاتحادى حامد ممتاز على أهمية إعداد القادة والكادر المدرب لتنفيذ مشروعات وسياسات الحكم اللا مركزي واستخدام التقانات ورفع قدرات العاملين وتأهيلهم لتوظيف الموارد وتقليل الفاقد في المال والاهتمام بالأداء الكلي والتقييم، وذلك من أجل إنجاح التنمية المستدامة، وقال إن الأهم هو العمل من أجل تنمية الموارد والصرف في الأطر المحددة .

وأكد على الفيدرالية المالية وأنه لا بد من تخصيص إيرادات للمحليات وتوسيع دائرة النسبة الخاصة بتنمية الإيرادات بالمحليات .

وأشار إلى السعي مع المفوضية لإنشاء مفوضية لتوجيه الموارد وتوزيعها على المحليات خاصة بعد أن تم إنشاء مجالس محلية لإدارة عملية التنمية .