النائب الأول: الزراعة قاطرة النمو الاقتصادي

 الخرطوم  (سونا) – أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء الفريق أول ركن بكري حسن صالح اهتمام الدولة بالقطاع الزراعي بوصفه يمثل الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة والأمن الغذائي بالبلاد.

وقال إن الزراعة تعتبر قاطرة النمو الاقتصادي.

جاء ذلك لدى ترؤسه امس بمجلس الوزراء اجتماع اللجنة العليا لمتابعة الموسم الزراعي وذلك بحضور الوزارات ذات الصلة وعدد من ولاة الولايات. ووجه النائب الأول بالتركيز على زيادة الإنتاج والإنتاجية عبر استخدام التقانات الحديثة.

وأوضح مبارك الفاضل نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس قطاع التنمية الاقتصادية في تصريح صحفي أن الاجتماع استعرض تقرير الموسم الزراعي الصيفي وترتيبات الحصاد ،مبينا أن المساحة المزروعة للموسم الصيفي تقدر بحوالى (٤٥-٥٠) مليون فدان ،مشيرا إلى أن الموسم يبشر بانتاجية عالية خاصة وأن محصول القطن حقق الهدف الموضوع في الخطة بالنسبة للقطاع المطري ووصل إلى أكثر من (٢٠٠) الف فدان في ولاية القضارف، و(٣٥٠) ألف فدان في المشاريع المروية.

واضاف أن محصول عباد الشمس حقق إنتاجية عالية في الزراعة المطرية وبلغ حوالي (٤٠٠) ألف فدان في القضارف الأمر الذي سينعكس إيجابا في خفض فاتورة استيراد زيوت الطعام، معلنا أن المساحة المزروعة من السمسم يتوقع أن تفوق الـ(٧)ملايين فدان لهذا الموسم .

وقال مبارك الفاضل إن الاجتماع أمن على ضرورة توفير التمويل المطلوب لعمليات الحصاد، ووجه لجنة متابعة إنجاح الموسم الزراعي بمتابعة الحصاد واحتياجاته.

وفي سياق متصل أوضح نائب رئيس مجلس الوزراء أن الاجتماع ناقش تحضيرات الموسم الشتوي ، موضحا أن المساحة التأشيرية للموسم الشتوي تستهدف زراعة (٦٤٠) ألف فدان من القمح قابلة للزيادة لتصل إلى (٩٠٠) ألف فدان منها (٤٠٠) ألف فدان بمشروع الجزيرة ،مبينا أن الاجتماع اطمأن على توفر مطلوبات إنجاح الموسم الشتوي.